دورة لينكس للمستخدم العربي : الدرس الاول

اذهب الى الأسفل

دورة لينكس للمستخدم العربي : الدرس الاول  Empty دورة لينكس للمستخدم العربي : الدرس الاول

مُساهمة من طرف NEXT في السبت ديسمبر 31, 2011 6:42 am

هذه الدورة نقلا عن مجمع لينكس العربي



فى البدايه اود القول بأن من مبادىء فهم النظام والتعرف اليه هو فهم مسمياته ومعانيها لذلك لا تستهين بالمقدمه للدوره ( الدروس الاولى ) ولا تعتبرها مجرد كلام نظري لاطائل من وراءه بل على العكس ستجد الكثير من الفائده مستقبلا من تعرفك على مسميات النظام ومعانيها وقد رأيت ان اختصر نشأة النظام وتاريخ صدوره وما الى ذلك .


سيشمل درسنا الاول العناصر الاتيه :

1 - تعريف بالنظام وهيكلته

2- تعريف بالمصادر المفتوحه


اولا : تعريف بالنظام :


فى البدايه يجب التفريق بين لينكس وجنو لينكس فلينكس منفصلا ليس نظام تشغيل انما هي عباره عن نواة Kernel خاصه بنظام التشغيل وهي الجزء الذي يتعامل مع العتاد للجهاز ويقوم بكامل المهام وهي متوافقه مع المعايير لانظمة يونكس وتحتوي على ملايين الاكواد المفتوحة المصدر ويمكن لاي انسان ان يطورها دون اذن او تراخيص مطلوبه من احد .

ويجب معرفة ان معظم انظمة التشغيل المبنيه على النواه لينكس ماهي الا نسخ معدله لنظام التشغيل جنو الذي بدأ تطويره فى العام 1984 اي قبل سنوات من كتابة اول نواة لينكس.

وكان الهدف من المشروع نظام التشغيل جنو ان يكون حرا ومتكاملا ولكن لم يتم تطوير كافة الاشياء بل كانت القياده لجنو ..



حسنا .. اذن ما الفرق بين نظام التشغيل والنواه ؟

عندما نطلق مصطلح نظام تشغيل فنحن نعني بذلك مجموعه كامله ومترابطه من البرامج تقود لاستخدام الحاسوب للقيام بمجمعه من المهمات امامصطلح النواه فهو يعني العقل المدبر لقياده نظام التشغيل والقادر على توزيع موارد الجهاز على بقية البرامج التي تعمل كما تتولى النواه يضا بدء وتشغيل والتحكم فى كافة البرامج الاخرى . ولذلك فمن الاصح ان نطلق على انظمة تشغيل لينكس جنو لينكس وهذا من منطلق حق جنو فى التسميه .


لماذا يجب علي ان استخدم جنولينكس ؟


افضل اجابه على سؤال كهذا هو عرض مميزا ت نظام التشغيل جنو لينكس وترك القرار للمستخدم بعد ذلك .

مميزات جنولينكس ( من كتاب لينكس من الالف الى الياء ) :

اولا : التكامل :

إن توزيعات و أنظمه لينكس أصبحت من التكامل بحيث أنك تستطيع إنهاء جميع أعمالك عليها بداية من الجانب العملى و الاكاديمي و إنتهاءاً بالجوانب الترفيهيه . تشتمل توزيعات لينكس على برمجيات في المجالات التاليه:

- برامج المكتب Office Suites : مثل OpenOffice المتكامل و المتوافق مع مجموعة MS-Office . - برامج الانترنت و الشبكات: مثل برنامج المتصفح و برامج تحميل الملفات و المشاركه و الدردشه و برامج الاتصالات الصوتيه و المرئيه و برامج البريد الالكتروني .

- برامج الوسائط: مثل برامج مشاهدة و تحرير و إنتاج ملفات الصوت و الفيديو و الصور و برامج الرسم ثلاثي الابعاد و الرسوم المتحركه .

- برامج إدارة النظام و الشبكه و برامج خدميه مثل برامج ضغط الملفات و برامج ضبط إعدادات الشبكه و الشاشه و الصوت و اللغه و برامج متميزة لذوى الاحتياجات الخاصه.

- أدوات برمجيه كامله و بيئات تطوير متكامله لبناء برمجيات بواسطة لغات برمجه مشهورة مثل C/C++ - Java - Perl - Python - PHP - C# - Pascal - dotNET - و برامج قواعد البيانات .

- برامج للأطفال و برامج تعليميه مختلفة مثل برامج تعلم اللغات و الكتابه و برامج خاصه بتعلم بعض العلوم مثل الكيمياء و الفيزياء و الفلك و الاحياء و الرياضيات .

- برامج علمية متخصصه مثل برامج CAD، CAM . - برامج للشركات الكبرى و المؤسسات مثل برامج إدارة المشاريع و الموارد البشريه و برامج التخطيط و الانتاج.

ثانيا : المرونه وسهولة التشكيل

إن توزيعات لينكس يمكن تشكيلها بسهولة لكى تؤدي غرض بعينه أو لتكون نظام عام الاستخدامات، فمثلاً إذاكنت صاحب خادمات انترنت يمكنك بناء توزيعه خاصة تحتوى على برمجيات لتؤدى هذا الغرض فقط و تستغنى عن البرمجيات الاخرى مما يؤدى إلى بناء نظام ثابت و مستقر و لا يستهلك موارد النظام في إعمال غير مطلوبة. كما يمكنك بناء توزيعه وظيفتها الوحيدة هى تشغيل ملفات الوسائط المتعددة أو العمل كجهاز موجهه للشبكه Router او حائط نارى Firewall أو حتى نقطة وصول للشبكات اللاسلكيه wireless Access-point كل هذا يثبت مرونة أنظمة لينكس و قدرتها الفائقه على التشكيل و التخصص كما أن الانظمه الناتجة من عمليات التخصيص هذه تكون على درجه عاليه من الكفاءة و القوة و الاستقرار .

ثالثا : انظمة لينكس انظمه بناءه

فهى تجبر المستخدم على التفكير و الاعتماد على الذات في أداء بعض المهام التى تحتاج إلى القليل من المعرفه مما يستدعى اللجوء إلى اسلوب البحث العلمى في حل بعض المشكلات التى قد يواجهها المستخدم و هى بذلك تنمى مهارات الاعتماد على الذات و التعليم الذاتى و البحث العلمى كما ان وجود النظام و هذا الكم الهائل من البرمجيات بشكل مجانى و بدون مقابل يحتاج إلى توحد الجهود و دعم المستخدمين و يشجع المستخدمين على حب النظام و القائمين على بناءة و في الغالب يجعلهم ينضمون إلى مشروعات برمجيه تساعد في تطوير النظام نتيجه لاحساسهم بأنهم يريدون رد المعروف المقدم اليهم من هذه المشروعات و بذلك تنمو لديهم مبادئ التعاون و العمل الجماعى و التضحيه و قبل كل شيء مبدأ تحمل المسؤليه إلى جانب الخبرات العلميه و الاجتماعيه التى سيكتسبونها من المشاركه في مثل هذه المشروعات .


رابعا : الاستقرار


إن أنظمة لينكس على درجه عاليه من الاستقرار فمن الصعب ان ينهار النظام بشكل كلي - يمكن لبعض البرمجيات ان تنهار بشكل منفصل لا يؤثر على باقي النظام و في هذه الحاله يمكن لمدير النظام ان يعيد تشغيلها دون الحاجه إلى إعادة تشغيل النظام كله . إن السر وراء إستقرار النظام يعود إلى تقسيم النظام إلى أجزاء منفصله تتواصل فيما بينها من خلال روابط و بروتوكولات قياسيه .

خامسا : الامان

إن أنظمه يونكس و لينكس مصممه لتكون أنظمه شبكات متعددة الممهام و متعددة المستخدمين، لهذا كان من اللازم بناء هذه الانظمه لتكون أكثر الانظمه أماناً على الاطلاق، فمثلا إذا قام المستخدم س بتشغيل البرنامج أ فإن النظام يعطي صلاحيات المستخدم س للبرنامج أ فإذا كان من صلاحيات المستخدم س مثلاً التعديل على الملف م فإن البرنامج أ يستطيع القراءة و التعديل على محتويات الملف م و العكس، كذلك لا يمكن لغير المستخدم س إغلاق البرنامج أ - بغض النظر عن مدير النظام الذى له الصلاحيات لفعل أي شيء يحلو له - كذلك هو الحال بالنسبه للملفات و المجلدات لكي تستطيع التعديل على ملف ما يجب ان تكون المالك الاصلي لهذا الملف أو ان يعطيك المالك صلاحيات القراءه و التعديل عليه أو ان تكون مدير النظام .


كل هذه الامور جعلت من الصعب إنتشار الفيروسات على نظام لينكس و جعلت من الصعب أيضاً إختراق النظام و تدميرة من قبل المخربين فلا يمكن لبرنامج ما -في هذه الحاله فيروس- أن يعمل من تلقاء نفسه و إن قمت أنت بتفعيله لن يضر النظام طالما انك لا تملك الصلاحيات لذلك .
لذلك من الدواعي الامنيه على أنظمة يونكس ألا تستخدم حساب مدير النظام root في أعمالك اليوميه و لكن عليك فتح حساب مستخدم عادي و العمل من خلاله .

وعلى الرغم من كبر قاعده الشفرات فى لينكس ( اكثر من 7 مليون سطر ) الا انه يعتبر اكثر انظمة التشغيل مرونه وهو ممكن ان ينشأ او يتحول من خلال انظمه متنوعه لعمل اي شيء مثل وحدة التحكم الراديوي فى الطائرات المروحيه او الهاتف المحمول او الخوادم ... الخ . ويتم ذلك من خلال التعديل فى النواه وفقا للبيئه المناسبه للعمل . ولنا بأذن الله دروس لاحقه فى كيفية بناء وتركيب النواه والتعديل عليها بما يتلائم واحتياجاتنا فى العمل .



دورة لينكس للمستخدم العربي : الدرس الاول  1321978237781





هذا رسم توضيحي لتاريخ انظمة يونكس ويظهر فيها جنو لينكس ( ويكيبيديا )


ثانيا : تعريف بالمصادر المفتوحه :

مصدر مفتوح هو مصطلح يطلق على مجموعه من المبادىء تكفل الوصول الى تصاميم البرامج والمنتجات بشكل عام . ويستخدم المصطلح فى حالتنا ليشير الى شيفرات البرامج او الاكواد لمصدريه المتاحه بدون قيود


.
ماهو الكود المصدري Source Code ؟

مصطلح سيتردد ذكره كثيرا فى استخدامك لجنو لينكس وهو يعني الاوامر والتعليمات المكتوبه بأحدى لغات البرمجه التي يتكون منها اي برنامج حاسوبي .


وشيفرة اي برنامج تكن متاحه للاطلاع ولكن تكون مرتبطه بحقوق تخضع لأحد راخيص المصادر لمفتوحه . ظهر مصطلح (Open Source) الذي يتم ترجمته الى مصدرمفتوح في نهاية التسعينات من قبل
إريك ريموند (Eric Steven Raymond) في محاوله منه لإيجاد مصطلح بديل عن مصطلح برمجيات حره (free software) الذي كان يفهم خطأ على أنه برمجيات مجانية بسبب اللبس الحاصل في معاني كلمة Free .

ويمكن القول ان تعريف البرمجيات المفتوحه المصدر يحقق الشروط الاتيه :

1 - حرية إعادة توزيع البرامج .

2 - توفر النص المصدري للبرنامج، وحرية توزيع النص المصدري.

3 - حرية انتاج برمجيات مشتقة أو معدلة من البرنامج الأصلي، وحرية توزيعها تحت نفس الترخيص للبرمجيات الأصلي.

4 - من الممكن أن يمنع الترخيص توزيع النص المصدري للنسخ المعدلة على شرط السماح بتوزيع ملفات التي تحتوي على التعديلات بجانب النص الأصلي.

5 - عدم وجود أي تمييز في الترخيص لأي مجموعة أو أشخاص.

6 - عدم وجود أي تحديد لمجالات استخدام البرنامج .

7 - الحقوق الموجودة في الترخيص يجب أن تعطى لكل من يتم توزيع البرنامج اليه .

هذه الميزات الأساسية لأي ترخيص من الممكن أن يطلق عليه ترخيص مفتوح المصدر.


يتبع فى الدرس القادم بأذن الله .
NEXT
NEXT
الادارة
الادارة

تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 386
النقاط : 200566
التقيم : 14
الدولة : مصر
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

ََ

مواضيع ذات صلة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى