تعلم JavaFx مقال 1_ تعرف على المكتبة

إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

تعلم JavaFx مقال 1_ تعرف على المكتبة

مُساهمة من طرف زهراء في الأربعاء أكتوبر 10, 2018 8:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم 

من اليوم ان شاء الله تعالى سنبدء فى كورس تعليمي للمكتبة JavaFx و هي مكتبة جافا تم تضمينها في الـ JDK 8 و الإصدارات الأحدث منه وتهتم بالاساس بتطوير تطبيقات الانترنت الغنيه (rich internet applications ) بشكل سهل ومبسط بحيث تكون التطبيقات من خلال الانترنت ولكن تفاعليه كـ انها احد برامج سطح المكتب . اكبر مثال مشابه لهذه التقنيه هو الفلاش من شركة ادوبي والسلفر لايت من مايكروسوفت ..

ومع ذلك يمكن تشغيل التطبيقات المكتوبة باستخدام هذه المكتبة عبر أنظمة التشغيل المختلفة ويندوز , لينكس , اندويد ...الخ  يمكن تشغيل التطبيقات التي تم تطويرها باستخدام JavaFX على العديد من الأجهزة مثل أجهزة كمبيوتر سطح المكتب والهواتف المحمولة وأجهزة التليفزيون والأجهزة اللوحية وغيرها.

و اذا كنا نعتمتمد المكتبة Swing لتطوير تطبيقات واجهة المستخدم الرسومية باستخدام لغة برمجة جافا ، فانه بعد ظهور JavaFX ، يمكن لمبرمجي جافا الآن تطوير تطبيقات واجهة المستخدم الرسومية بفاعلية مع المحتوى الغني باستخدام تلك المكتبة .

ميزات JavaFX


1_يتم استخادم Java API لكتابة الشفرة الخاصة javafx

JavaFX هي مكتبة مبنية بلغة جافا و بالتالي يمكن إستخدامها في أي لغة برمجة تتنفذ بواسطة الـ JVM مثل اللغات Java, Groovy, JRuby.

2_ تستخدم لغة FXML


FXML هي لغة توصيف (Markup Language) مبنية في الأساس على لغة XML, تم تصميمها خصيصاً لتستخدم في بناء واجهة المستخدم للتطبيقات المبينة باستخدام المكتبة JavaFX.إذاً عند تصميم واجهة المستخدم يمكنك كتابة كود التصميم لكل نافذة في ملف FXML خاص فيها و تربطه فيها.

3_استخدام Scene Builder


عند تصميم واجهة المستخدم يمكنك كتابة كود الـ FXML بنفسك أو باستخدام برنامج الـ Scene Builder الذي يسمح لك بإضافة الأشياء بسهولة في النافذة.برنامج الـ Scene Builder هو برنامج موجود ضمن برنامج الـ Netbeans. سنعلمك طريقة إستخدامه في نهاية هذه الدورة.

4_WebView


باستخدام تقنية الـ WebKitHTML يمكنك إضافة صفحات ويب في واجهة المستخدم. بداخل صفحات الويب هذه يمكن ربط كود الـ JavaScript الذي يمكن وضعه في صفحة الويب بكود لغة Java.إذاً يمكن إستدعاء كود الـ JavaScript من كود الـ Java, و يمكن إستدعاء كود الـ Java من كود الـ JavaScript.

5_Swing interoperability


في حال كنت تبني برنامجك بالإعتماد على JavaFX و تريد إستخدام أشياء موجودة في مكتبة Swing فإنه يمكنك إضافتهم في التطبيق بدون أي مشاكل.


6_Built-in UI Controls 


JavaFX تحتوي على أي شيء قد تحتاج إضافته في واجهة المستخدم.

7_ استخدام لغة CSS


لغة CSS تعتبر من أسهل اللغات على الإطلاق و هي تستخدم في تصميم صفحات الويب.لذلك إذا كنت تعرف هذه اللغة يمكنك الإستفادة منها حيث أن JavaFX تتيح لك كتابة كود CSS لتطوير تصميم واجهة المستخدم بسهولة.


8_Canvas API


عبارة عن مكتبة جاهزة في JavaFX تسمح لك بالرسم مباشرةً في واجهة المستخدم.

9_Multitouch Support


JavaFX تدعم تقنية اللمس المتعدد إستناداً إلى قدرات الجهاز الذي تعمل عليه.
المقصود من هذا الكلام أنك في حال كنت تبني تطبيق لجهاز يحتوي على شاشة يمكن التحكم بها بواسطة اللمس ( Touch Screen ) فإنك قادر على تنفيذ أكثر من أمر في نفس الوقت.
فمثلاً إذا كان المستخدم يضع إصبع واحد على الشاشة تنفذ أمر محدد و إذا كان يضع إصبعين على الشاشة تنفذ أمر آخر أو أمرين في وقت واحد و هكذا.

10_Integrated Graphics library


JavaFX تحتوي على مكتبات جاهزة تدعم تقنيات رسم الـ 2D و الـ 3D.

11_High-Performance Media Engine


JavaFX تدعم صيغ الصور و الفيديوهات و الملفات الصوتية التي يمكن وضعها في صفحات الويب.إذاً بشكل أساسي يمكن تشغيل أنواع الملفات التالية في واجهة المستخدم: MP4 - MP3 - PNG - GIF - JPG - JPS.

في هذا الكورس التعليمي ، سنناقش جميع العناصر الضرورية لـ JavaFX التي يمكنك استخدامها لتطوير تطبيقات الإنترنت الغنية الفعالة فى مقالات اخرى
avatar
زهراء
........
........

تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 310
النقاط : 511
التقيم : 33
الدولة : مصر
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى