تعلم JavaFx ..مقال 10_ واجهة المستخدم الرسومية _ الكلاس CheckBox

اذهب الى الأسفل

تعلم JavaFx ..مقال 10_ واجهة المستخدم الرسومية _ الكلاس CheckBox Empty تعلم JavaFx ..مقال 10_ واجهة المستخدم الرسومية _ الكلاس CheckBox

مُساهمة من طرف زهراء في الخميس أكتوبر 18, 2018 4:28 am

اهلا بكم

الكلاس Check Box يستخدم في العادة عند وضع عدة خيارات ( Options ) في واجهة المستخدم...بحث تمكن المستخدم من اختيار خيار او عدة خيارات منها

كيفية إنشاء الكلاس Check Box

1_استيراد المكتبة التى تحتوى على عناصر واجهة المستخدام الرسومية وتحدديد الكلاس  Check Box  منها

الكود:
import javafx.scene.control.CheckBox;

2_إنشاء كائن من الكلاس Check Box يمثل الكائن الذي نريد إضافته في النافذة

الكود:
CheckBox checkBox = new CheckBox("CheckBox");


و المثال التالى يوضح كيفية انشاء CheckBox بسيط ووضعه على النافذة

الكود:
import javafx.application.Application;
import javafx.collections.ObservableList;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.control.CheckBox;
import javafx.stage.Stage;
 
public class Main extends Application {
 
    @Override
    public void start(Stage stage) {
        // يمثل الزر الذي نريد إضافته في النافذة CheckBox هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
        CheckBox checkBox = new CheckBox("CheckBox");
 
        // في النافذة CheckBox هنا قمنا بتحديد مكان ظهور الكائن
        checkBox.setTranslateX(160);
        checkBox.setTranslateY(110);
 
        // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
        Group root = new Group();
 
        // list و بالتالي أصبح أي شيء نريد إضافته نضيفه في الكائن list مرتبط بالكائن root هنا جعلنا الكائن
        ObservableList list = root.getChildren();
 
        // group و الذي بدوره سيضاف أيضاً في الكائن list في الكائن CheckBox هنا قمنا بإضافة الكائن
        list.add(checkBox);
 
        // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
        Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
 
        // هنا وضعنا عنوان للنافذة
        stage.setTitle("JavaFX CheckBox");
 
        // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
        stage.setScene(scene);
 
        // هنا قمنا بإظهار النافذة
        stage.show();
    }
 
    // هنا قمنا بتشغيل التطبيق
    public static void main(String[] args) {
        launch(args);
    }
 
}

و النتيجة على النحو التالى :


تعلم JavaFx ..مقال 10_ واجهة المستخدم الرسومية _ الكلاس CheckBox Example-1


مثال أخر : المثال التالي يعلمك طريقة معرفة الـ CheckBox الذي تم اختياره عليه عند النقر على زر.

الكود:

import javafx.application.Application;
import javafx.collections.ObservableList;
import javafx.event.ActionEvent;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.control.Button;
import javafx.scene.control.Label;
import javafx.scene.control.CheckBox;
import javafx.stage.Stage;
 
public class Main extends Application {
 
    @Override
    public void start(Stage stage) {
 
        // هنا قمنا بإنشاء جميع الأشياء التي سنضيفها في النافذة
        Label label = new Label("Select all the languages that you can speak");
        CheckBox cb1 = new CheckBox("Arabic");
        CheckBox cb2 = new CheckBox("English");
        CheckBox cb3 = new CheckBox("French");
        Button button = new Button("Get selected languages");
        Label resultLabel = new Label();
 
        // هنا قمنا بتحديد مكان ظهور جميع الأشياء التي نريد إضافتها في النافذة
        label.setTranslateX(40);
        label.setTranslateY(20);
        cb1.setTranslateX(40);
        cb1.setTranslateY(50);
        cb2.setTranslateX(40);
        cb2.setTranslateY(80);
        cb3.setTranslateX(40);
        cb3.setTranslateY(110);
        button.setTranslateX(40);
        button.setTranslateY(150);
        resultLabel.setTranslateX(40);
        resultLabel.setTranslateY(185);
 
        // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
        Group root = new Group();
 
        // list و بالتالي أصبح أي شيء نريد إضافته نضيفه في الكائن list مرتبط بالكائن root هنا جعلنا الكائن
        ObservableList list = root.getChildren();
 
        // group و الذي بدوره سيضيفهم أيضاً في الكائن list هنا قمنا بإضافة جميع الأشياء في الكائن
        list.add(label);
        list.add(cb1);
        list.add(cb2);
        list.add(cb3);
        list.add(button);
        list.add(resultLabel);
 
        // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
        Scene scene = new Scene(root, 400, 220);
 
        // هنا وضعنا عنوان للنافذة
        stage.setTitle("JavaFX CheckBox");
 
        // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
        stage.setScene(scene);
 
        // هنا قمنا بإظهار النافذة
        stage.show();
 
        // button هنا قمنا بتحديد ماذا سيحدث عند النقر على الكائن
        button.setOnAction((ActionEvent e) -> {
            // resultLabel الذي تم إختياره كنص للكائن CheckBox عند النقر على الزر سيتم وضع نص الـ
            String s = "";
 
            if(cb1.isSelected())
                s += cb1.getText() + "  ";
 
            if(cb2.isSelected())
                s += cb2.getText() + "  ";
 
            if(cb3.isSelected())
                s += cb3.getText();
 
            resultLabel.setText(s);
        });
 
        // مختاراً بشكل إفتراضي عند تشغيل التطبيق cb1 هنا جعلنا الـ
        cb1.setSelected(true);
 
    }
 
    // هنا قمنا بتشغيل التطبيق
    public static void main(String[] args) {
        launch(args);
    }
 
}


و النتيجة على النحو التالى :


تعلم JavaFx ..مقال 10_ واجهة المستخدم الرسومية _ الكلاس CheckBox Example-3


تحياتى لكم 
زهراء
زهراء
........
........

تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 406
النقاط : 691
التقيم : 55
الدولة : مصر
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

ََ

مواضيع ذات صلة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى