تعلم JavaFx ..مقال17_ واجهة المستخدم الرسومية _ الكلاس Tooltip
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
تعلم JavaFx ..مقال17_ واجهة المستخدم الرسومية _ الكلاس Tooltip
أهلا بكم
الكلاس Tooltip يستخدم لإظهار رسالة تلميح ( Tooltip ) تستخدم عادة مع المؤشر الفارة حيث يمرر المستخدم المؤشر فوق أحد العناصر، دون أن ينقر عليه، فيمكن للتلميح عندها أن يظهر على شكل مربع يحتوي على معلومات متعلقة بالعنصر ومن ثم يختفي..... في JavaFX يمكنك تعديل تصميم الـ Tooltip كيفما شئت. و يمكنك إظهار Tooltip لأي شيء تضيفه في النافذة.
ويتم بناءة باستخدام المشيد التالى :
حيث ينشئ كائن من الكلاس Tooltip يمثل رسالة توجيه فيها نص....الباراميتر text نمرر النص الذي نريده أن يظهر في الـ Tooltip.
أهم دوال الكائن Tooltip
هذه الدالة تمكنك من تحديد الناحية التي سيتم جذب النص إليها و بالتالي تمكنك من إظهار النص من ناحية اليمين, أو اليسار, أو الوسط.... الباراميتر value نضع إحدى ثوابت الكلاس TextAlignment:
التعامل معه برمجيا :
لمثال التالي يعلمك طريقة إنشاءة وضع أيقونة للـ Tooltip.
لاحظة: عليك إنشاء مجلد و وضع الصورة فيه كما في الصورة التالية.

الصورة توضح أننا أضفنا مجلد إسمه images و وضعنا فيه صورة واحدة.
و النتيجة

الكلاس Tooltip يستخدم لإظهار رسالة تلميح ( Tooltip ) تستخدم عادة مع المؤشر الفارة حيث يمرر المستخدم المؤشر فوق أحد العناصر، دون أن ينقر عليه، فيمكن للتلميح عندها أن يظهر على شكل مربع يحتوي على معلومات متعلقة بالعنصر ومن ثم يختفي..... في JavaFX يمكنك تعديل تصميم الـ Tooltip كيفما شئت. و يمكنك إظهار Tooltip لأي شيء تضيفه في النافذة.
ويتم بناءة باستخدام المشيد التالى :
- الكود:
public Tooltip(String text)
حيث ينشئ كائن من الكلاس Tooltip يمثل رسالة توجيه فيها نص....الباراميتر text نمرر النص الذي نريده أن يظهر في الـ Tooltip.
أهم دوال الكائن Tooltip
- الكود:
setGraphic(Node value)
- الكود:
setContentDisplay(ContentDisplay value)
- الثابت LEFT يجعل الصورة تظهر يسار النص كما يظهر بشكل إفتراضي.
- الثابت RIGHT يجعل الصورة تظهر يمين النص.
- الثابت TOP يجعل الصورة تظهر تحت النص.
- الثابت BOTTOM يجعل الصورة تظهر فوق النص.
- الثابت CENTER يجعل النص يظهر على الصورة.
- الثابت GRAPHIC_ONLY يجعل الصورة فقط تظهر.
- الثابت TEXT_ONLY يجعل النص فقط يظهر.
- الكود:
setTextAlignment(TextAlignment value)
هذه الدالة تمكنك من تحديد الناحية التي سيتم جذب النص إليها و بالتالي تمكنك من إظهار النص من ناحية اليمين, أو اليسار, أو الوسط.... الباراميتر value نضع إحدى ثوابت الكلاس TextAlignment:
- الثابت LEFT يجعل النص يبدأ في الظهور من ناحية اليمين في بداية كل سطر.
- الثابت RIGHT يجعل النص يبدأ في الظهور من ناحية اليسار في بداية كل سطر.
- الثابت CENTER يجعل النص يظهر في وسطر كل سطر.
- الثابت JUSTIFY يجعل النص يملئ كل سطر و قد يضيف مسافات بشكل تلقائي ليجعله كذلك.
- الكود:
setWrapText(boolean value)
التعامل معه برمجيا :
لمثال التالي يعلمك طريقة إنشاءة وضع أيقونة للـ Tooltip.
لاحظة: عليك إنشاء مجلد و وضع الصورة فيه كما في الصورة التالية.
الصورة توضح أننا أضفنا مجلد إسمه images و وضعنا فيه صورة واحدة.
- الكود:
import javafx.application.Application;
import javafx.collections.ObservableList;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.control.PasswordField;
import javafx.scene.control.Tooltip;
import javafx.scene.image.Image;
import javafx.scene.image.ImageView;
import javafx.stage.Stage;
public class Main extends Application {
@Override
public void start(Stage stage) {
// passwordField يمثل الرسالة التي نريدها أن تظهر عند وضع الفأرة فوق الكائن Tooltip هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Tooltip tooltip = new Tooltip("Password should be at least 8 characters");
// tooltip كأيقونة للكائن info-icon هنا قمنا بوضع الصورة
tooltip.setGraphic(
new ImageView(new Image(getClass().getResourceAsStream("images/info-icon.png")))
);
// يمثل مربع النص الخاص لإدخال كلمة المرور الذي نريد إضافته في النافذة PasswordField هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
PasswordField passwordField = new PasswordField();
// passwordField للكائن Tooltip كـ tooltip هنا قمنا بوضع الكائن
passwordField.setTooltip(tooltip);
passwordField.setTranslateX(100);
passwordField.setTranslateY(110);
passwordField.setPrefWidth(200);
Group root = new Group();
ObservableList list = root.getChildren();
list.add(passwordField);
Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
stage.setTitle("JavaFX Tooltip");
stage.setScene(scene);
stage.show();
}
public static void main(String[] args) {
launch(args);
}
}
و النتيجة

زهراء- ........
- تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 406
النقاط : 691
التقيم : 55
الدولة :
الجنس :
| |
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» تعلم كيفية إنشاء تطبيقات ذات وجهة رسومية جذابة فى الجافا باستخدام المكتبة Substance look&feel
» شركة مكافحة حشرات بالكويت
» نظام مبيعات ومخازن Sales and Inventory System بالفجوال بيسك دوت نت مفتوح المصدر
» تشغيل ملفات فلاشية swf بأستخدام أداة Shockwave Flash
» تعلم كيفية تغير حجم النافذة و الادوات التى عليها بتغير دقة عرض الشاشة screen resolution
» إنشاء قاعدة بيانات MySQL بأستخدام شفرة Java
» تعلم كيفية استخدام المكون JFileChooser لفتح الملفات فى الجافا
» إنشاء و تنسيق الوان العنصر JProgressBar
» تآلف لأسرار الحياه والحب الحلال