دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(2)_ التعرف على الهيكل العام لكتابة تطبيق جافا مع إنشاء أول تطبيق لنا!!!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(2)_ التعرف على الهيكل العام لكتابة تطبيق جافا مع إنشاء أول تطبيق لنا!!!!!!!!

مُساهمة من طرف أحمد مناع في الجمعة مايو 25, 2012 8:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


أهلا وسهلا أخوانى أعضاء و زوار منتدى مصر التقنى فى ثانى درس من دروس دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ....اليوم إن شاء الله تعالى سنتعرف سويا الهيكل العام لبناء أى تطبيق جافا...وقبل البدء فى الشرح يجب أن نقف على بعض المصطلحات فى الجافا .



كل برنامج فى لغة الجافا مكون من فئة class أو أكثر ....أذن ما هى الفئة class ؟


الفئة او الكلاس (Class) في البرمجة كائنية التوجه (Object-Oriented Programming), تمثل المخطط الأولي لإنشاء الكائنات (Objects)، حيث يحتوي هذا المخطط على مجموعة الخصائص (Attributes) والوظائف (Methods)، التي سوف تتشارك فيها جميع الكائنات التي سيتم إنشاءها من هذه الفئة



وهناك نوعين من الكلاس : كلاس أساسية أو رئيسى: main يجب توفرها في أي برنامج......... وكلاس ثانوى يتم استعمالها من طرف الكلاس الاساسى main, وهي تحتوي بشكل عام على الوظائف التي يجب على البرنامج القيام بها ......ولكى يتم فهم ما تم ذكرة تعالوا نتعرف على الشكل العام لبناء أى برنامج فى الجافا .



الهيكل العام لبناء أى تطبيق جافا


بعدما مررنا بتعريف بسيط للفئة Class و معرفة أنواعها وقلنا أن أى تطبيق فى جافا لابد أن يحتوى على فئة Class على الاقل , ندخل مباشرة لمعرفة الهيكل العام لبناء تطبيق الجافا...





شرح الهيكل العام لبناء أى برنامج جافا .



- فى السطر الاول يتم إنشاء كلاس Class ...وذلك عن طريق الامر Public ثم يتبعة الكلمة Class وهى من الكلمات المحجوزة فى لغة الجافا والتى تقوم بتعريف أو أنشاء الفئة ........ثم يتبعها أسم الفئة ولقد تم تسميته هنا بالاسم الذي نريده Welcome



- السطر الثانى : تم فتح } قوس بداية الفئة Welcome أو كلاس Welcome .



السطر الثالث : public static void main( String args[ ] ) ....فهو يمثل جزءا من كل تطبيق جافا (Java Application) حيث يبدأ تنفيذ البرنامج من هنا أى أن هذا السطر هو نقطة بداية البرنامج ...معنى ذلك أن أى تطبيق بلغة الجافا لابد و أن يحتوى على نقطة البداية ولا لن يتم تنفيذ شيئا .....ويتم أنشاءة كما فى الشكل السابق



السطر الرابع : تم فتح } قوس بداية الدالة main



أما السطر الخامس فهو فارع لوضع كود برمجى أى ما تريد أن يقوم به البرنامج مثل طباعة سطر معين , حساب عدد معين ....الخ



بعد ذلك يتم إنهاء البرنامج بقوسي النهاية حيث يمثل القوس الأول نهاية الوظيفة method للدالة main والقوس الآخر يمثل نهاية الفصيلة class


ملاحظات هامة :



- لابد وأن تنتهي كل جملة (سطر أو أمر) بعلامة (Wink

-عند تعريف الفئة class يجب أن يبدأ بكلمة public .

- يجب أن يبدأ أسم الفئة class بحرف لا برقم ,ولا يحتوى على أى مسافات فارغة ولا يكون أحد الاسماء المحجوزة فى اللغة

-يفضل أن يبدأ أسم class بحرف كبير مثل Welcome ,كذلك إذا كان يتكون من أكثر من أسم فإن كل أسم يبدأ بحرف كبير مثل SampleClassName .



خطوات تنفيذ أى تطبيق جافا


بعد ما تعرفنا على الهيكل العام لانشاء تطبيق جافا ...نأتى الان الى مراحل أو خطوات تنفيذ التطبيق :





الخطوة الاولى : كتابة أكواد البرنامج ....اين ؟....بعيدا عن بيئة NetBeans سنتحدث أولا عن كيفية كتابة أكواد الجافا فى محرر نصوص عادى مثل Notepad و إنشاء تطبيق جافا بواسطته ...ثم بعد ذلك ننشىء نفس التطبيق بواسطة NetBeans لنرى كيف ساعدنا فى كتابة الكود و انشاء التطبيق بكل سهولة و يسر ...



الخطوة الثانية :ترجمة البرنامج ....لماذا ؟ ...بمعنى تحويل وترجمة شيفرات مكتوبة بلغة معينة أو source code إلى لغة يفهمها الحاسوب و نظام التشغيل...وذلك لكون كل ما كتبته من أكواد هو عبارة عن نص لا يفهمه الحاسوب، وانما تفهمه أنت ...وفي حالة لغة جافا يقوم المترجم بترجمة النص المكتوب إلى ما يسمى بالبايتكود bytecode حتى يفهمة الحاسب.



الخطوة الثالثة :تشغيل و تنفيذ البرنامج لنرى مخرجات برنامجنا



الخطوة الرابعة : تحويل برنامجنا الى ملف تنفيذى لنستطيع نقل وتشغيل برنامجنا على الاجهزة الاخرى فى حالة الجافا سيكون برنامجنا فى صورته النهاية بأمتداد JAR



تطبيق عملى بأستخدام محرر نصوص بسيط Notepad


اكتب برنامج يقوم بأظهار رسالة ترحيب ...؟؟؟؟؟



الحل



الخطوة الاولى :كتابة التطبيق .... نقوم بفتح محرر النصوص Notepad ...وكتابة الكود التالى فيه :



الرمز:


import javax.swing.JOptionPane;

 public class Welcome
 {
 public static void main( String args[ ] )
        {
JOptionPane.showMessageDialog(null, "مرحبا بكم فى منتدى مصر التقنى!" );
        }
 }




شرح الكود السابق :

-السرط الاول ...قمنا بأستدعاء وإستيراد المكتبة swing _وهى الخاصة بالعناصر الرسومية وسوف يتم شرحها بالتفصيل فى دورس لاحقة _وحددنا العنصر الرسومى JOptionPane وهو المستخدم بعرض صناديق الحوار _ولها درس أخر منفصل _ وكل ما نريدة الان هو كيفية أستيراد العنصر الرسومى ...



السطر الثانى ...أنشأنا class يسمى Welcome

السطر الثالث ...قوس } للتعبير عن بداية الكلاس Welcome

السطر الرابع ...أنشأنا الدالة الرئسية main للبرنامج أو نقطة البداية و التى سيبدأ من خلالها الحاسب بتنفيذ الاوامر .

السطر الخامس ...قوس } للتعبير عن بداية الدالة main

السطر السادس ...كتبنا المطلوب تنفيذة من برنامجنا هو أظهار رسالة للمستخدم عن طريق الامر JOptionPane.showMessageDialog ..تحتوى على النص _مرحبا بكم فى منتدى مصر التنقى _ويجب ملاحظة أننا فتحنا قوس ( ) ثم كتبنا الكلمة المحجوزة فى لغة الجافا null بعد ذلك وضعنا فاصلة , ثم علامتى أقتباس بينهما النص المراد عرضة ..و أنهينا السطر بالفاصلة المنقوطة ;



الان نقوم بحفظ الملف لكن بأمتداد java . وذلك عن طريق save as ولابد أن يكون أسم الملف بنفس أسم class وسوف يعطى المترجم خطأ عند الترجمة اذا لم يكن أسم الملف هو نفس أسم class وكذلك إن لم يكن بأمتداد java .



الخطوة الثانية ترجمة البرنامج ...بعد ما قمنا بكتابة التطبيق و حفظناه بأمتداد java. بنفس أسم الكلاس الرئيسى Welcome ..لنأتى الان لمرحة الترجمة ...ونستطيع عمل ذلك من خلال نافذة الاوامر command lin ...نذهب start ثم Run ثم نكتب الامر cmd ثم أوكية ....فتظهر لنا نافذة الاوامر ...كما بالشكل التالى .



أحدد المسار الذى حفظ فية التطبيق Welcome.java ...فى مثالنا هذا قمت بحفظة على C ...بعد ذلك سنقوم بكتابة الامر javac Welcome.java كما فى الشكل التالى :







ويجب ملاحظة أننا كتبنا فى نافذة الاوامر جافا سى ثم مسافة ثم أسم التطبيق بالامتداد Welcome.java ...الان قم بالضغط على زر Enter لتنفيذ الامر ...أن ظهرت الشاشة التالية بدون أى erro أو سطور فمعنى ذلك أن البرنامج قد تم ترجمته بصورة صحيحة .كما فى الصورة التالية :





ولكى تتأكد أن التطبيق قد تم ترجمتة ...أذهب الى الملجد C ستجد ملف بجوار الملف Welcome.java يسمى Welcome.class كما فى الصورة التالية :





الخطوة الثالثة :تنفيذ و تشغيل البرنامج ....كل ما عليك فعلة الان لكى تتمكن من تشغيل التطبيق هو كتابة الامر

java Welcome ....كما فى الصورة التالية :





الان قم بالضغط على زر Enter ....ستجد برنامجك يعمل جيدا و تظهرك رسالة كما فى الصورة التالية :





الخطوة الرابعة و الاخيرة ...تحويل التطبيق الى ملف JAR



بعد الانتهاء من كتابة أكواد التطبيق و ترجمتة و تشغلية ....يقى لك خطوة أخيرة لكى يعمل البرنامج بشكل صحيح على الاجهزة الاخرى هو تحويله الى ملف تنفيذى من نوع jar .....ويتم ذلك عن طريق نافذة الاوامر وذلك بكتابة الامر التالى



jar cf JAR_FILE_NAME DIRECTORY_NAME



ويجب ملاحظة أن ما هو مكتوب باللون الاحمر و الازرق مجرد متغيرات لشرح الامر فقط ونستطيع تغيرها ...JAR_FILE_NAME ....هو لوضع أسم للتطبيق بأمتداد jar ونستطيع وضع أى أسم بغض النظر عن أسم class ....أما ال DIRECTORY_NAME هو وضع مسار مجلد التطبيق ...فمثلا فى برنامجنا هذا سأقوم بكتابة الامر التالى



jar cf Myapp.jar C:/125



هنا قمت بكتابة الامر JAR CF ثم وضعت أسم لبرنامجى هو Myapp.jar بالامتداد ثم وضعت المسار الذى يتواجد فية ملفات المشروع وهو فى مجلد 125 على C ....النتجة أننا سأجد ملف myapp فى المسار الذى كنت متواجد فية فى نافذة الاوامر عندما قمت بأنشائة كما فى الصورة التالية :











و الى هنا ننتهى من الجزء الاول من هذا الدرس أما فى الجزء الثانى سنقوم بإنشاء نفس المشروع لكن فى بيئة NetBeans لنرى كم الجهد الذى سيوفره لنا .....فالى اللقاء

ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ
سبحان الله وبحمدة .....سبحان الله العظيم

إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما سيخبرك المطر أين زرعتها ..لذا إبذر الخير فوق أي أرض وتحت أي سماء ومع أي أحد.. فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده؟! إزرع جميلا ولو في غير موضعه .... فلا يضيع جميلا أينما زرعا .. فما أجمل العطاء... فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة

أحمد مناع
.
.

تاريخ التسجيل : 15/02/2011
المساهمات : 809
النقاط : 1478
التقيم : 69
الدولة : مصر
الجنس : ذكر

http://egy-tech.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(2)_ التعرف على الهيكل العام لكتابة تطبيق جافا مع إنشاء أول تطبيق لنا!!!!!!!!

مُساهمة من طرف أحمد مناع في السبت مايو 26, 2012 1:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


أهلا وسهلا أخوانى الكرام فى الجزء الثانى من هذا الدرس ....تعرفنا فى الجزء الاول على كيفية بناء تطبيق جافا ...وقلنا أن أى تطبيق جافا يتكون من كلاس أو أكثر ...و طبعا عرفنا ماذا يعنى ماذا يقصد بالكلاس ويجب أن يحتوى على نقطة البداية وهى الدالة main ....و تعرفنا سويا على خطوات إنشاء تطبيق جافا من كتابة الكود فى محرر بسيط Notepad ثم حفظ الملف بأمتداد java.و تعلمنا أنه لابد من ترجمة الملف بأستخدام الامر javac عن طريق نافذة الاوامر ...ثم بعد ذلك قمنا بتشغيله عن طريق الامر java ...واخيرا قمنا بحتويلة الى ملف تنفيذى jar لكى يعمل بمجرد الضغط علية و نقله على الاجهزة الاخرى ..



أما فى هذا الجزء سنتعلم سويا كيفية إنشاء نفس التطبيق ولكن بأستخدم NetBeans لذلك ارجوا أن تتبع الخطوات التالية :



الخطوة الاولى : قم بتشغيل NetBeans ....ستجد واجهة البرنامج كما فى الشكل التالى :





الخطوة الثانية :الضغط على أيقونة إنشاء مشروع جديد .....كما فى الصورة التالية :





سوف يظهر لنا مربع حوارى لاختيار نوع المشروع ....كما فى الصورة التالية :







ستلاحظ أخى الكريم من الصورة السابقة فى التبويب Categories أنواع من الجافا فمنها java EE وقلنا أنه خاص ببرمجة الخوادم والتطبيقات الموزعة و Java ME و هو الخاص ببرمجة تطبيقات الموبايل ...وسوف نتحدث عنه فى دورس متقدمة ......الذى يهمنا الان هو التصنيف JAVA و عند الضغط عليه ستجد به عدة مشاريع ..java application و java Desktop application .....الخ .......قم بأختيار مشورع من نوع java application كما فى الصورة السابقة ثم أضغط Next ....ستجد المربع الحوارى التالى :





الخطوة الثالثة :وضع أسم للمشروع كما فى الصورة السابقة ....وستجد ايضا أن المعالج يحدد لك المسار الذى سيتم وضع ملفات المشروع فية ولكن تستطيع تغير هذا المسار كما تريد من خلال زر Browse ...أكتب أسم للمشروع فى الخانة المخصص له ويجب أن يكون بالانجليزية ......فى نهاية المعالج ستجد مربعين أختيار الاول :create main class ....وهو الخاص بأنشاء الكلاس الرئيسى لبرنامجنا سنقوم بتحديدة .....أما الخيار الثانى :set as main project وطبعا هذا فى حالة وجود عدة مشاريع ....فى حال مثالنا هذا سواء قمنا بتحديدة أم لم نقم بذلك فلا فائدة فيه وذلك لكون التطبيق الذى نحن بصددة مكون من مشروع واحد فقط ....المهم الان قم بالضغط على إنهاء لتظهر لنا شاشة كتابة الكود كما فى الصورة التالية :







كما تلاحظون من الصورة السابقة بأن البرنامج NetBeans قد أنشىء لنا تلقائيا الكلاس welcome كما أنه أنشىء الدالة main أو نقطة بداية التطبيق وكل ما علينا الان فعلة هو كتابة المطلوب تنفيذة من التطبيق وهو إظهار رسالة الترحيب ....أما ما هو مكتوب بالخط الرمادى مجرد جمل تعليق مثل الجمل الخضراء التى تجدها فى محرر الفجوال بيسك 6 لا يلتفت اليها البرنامج أثناء التنفيذ و تستطيع حذفها إن شئت أو تستطيع كتابة جمل أخرى و ذلك بوضع علامة // فى حالة كان التعليق سطر واحد ...ووضع علامة **/ ثم جمل تعليق فى أكثر من سطر ثم أنهاء جمل التعليق بوضع العامة /* كما فى الصورة السابقة .



الخطوة الرابعة كتابة التطبيق ........الان سنقوم بكتابة الكود الخاص باظهار الرسالة و ذلك عن طريق أستدعاء المكتبة swing و العنصر الرسومى JOptionPane أولا ....ثم بعد ذلك أعطاء الامر لاظهار الرسالة كما فى الصورة التالية :







الخطوة الخامسة تشغيل التطبيق ......بعدم ما قمنا بكتابة التطبيق فى بيئة NetBeans سنقوم الان بتشغيل التطبيق ليس من خلال نافذة الاوامر _كما فعلنا فى الجزء الاول _و إنما من خلال NetBeans .....قم الان بالضغط على أيقونة Run الموجودة فى شريط مهام NetBeans كما فى الصورة التالية :





الخطوة السادسة و الاخيرة تحويل البرنامج لملف تنفيذى من نوع jar ....لكى تقوم بهذة الخطوة فى بيئة NetBeans عليك أخى الكريم تشغيل التطبيق أولا ...لماذا؟ لان عندما نقوم بشغيل البرنامج يقوم NetBeans بترجمة التطبيق ثم بعد ذلك يتم تشغيله ....و بالتالى فلو قمنا بعملية التحويل تلك قبل عملية التشغيل سيكون التطبيق لم يتم ترجمتة و لن نستطيع تحويله الى ملف تنفيذى jar .....




لنأتى الان لكيفية تحويل التطبيق الى ملف تنفيذى jar من خلال NetBeans .....لكى نقوم بذلك نذهب الى شريط مهام NetBeans و نضغط على زر clean and build أو زر build فهذا أو ذاك يقوم بعملية بناء الشروع الى ملف تنفيذى jar لكن الزر الاول يقوم بعملية تنظيف لبعض الملفات الغير ضروية للتطبيق ثم البناء ....كما فى الصورة التالية :





قم بالضغط على أحد منهم و أنتظر لحظات ستجد NetBeans يقوم بعملية البناء الى ملف تنفيذى و ستجد تطبيقك كامل فى المسار الذى سيوضحة لك NetBeans كما فى الصورة التالية :







أدخل المسار الموجود فية الملف التنفيذى للتطبيق ...ثم قم فتحتة و تشغيلة من خلال الضغط علية ستجد الرسالة قد ظهرت بهذا الشكل :




والى هنا نكون قد أنتهينا من هذا الدرس ....والى اللقاء فى درس أخر أن شاء الله تعالى .

ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ
سبحان الله وبحمدة .....سبحان الله العظيم

إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما سيخبرك المطر أين زرعتها ..لذا إبذر الخير فوق أي أرض وتحت أي سماء ومع أي أحد.. فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده؟! إزرع جميلا ولو في غير موضعه .... فلا يضيع جميلا أينما زرعا .. فما أجمل العطاء... فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة

أحمد مناع
.
.

تاريخ التسجيل : 15/02/2011
المساهمات : 809
النقاط : 1478
التقيم : 69
الدولة : مصر
الجنس : ذكر

http://egy-tech.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(2)_ التعرف على الهيكل العام لكتابة تطبيق جافا مع إنشاء أول تطبيق لنا!!!!!!!!

مُساهمة من طرف Alaa Ward في الجمعة نوفمبر 15, 2013 11:58 pm

شكرا جزيلا يعطيك العافية Smile

Alaa Ward
.
.

تاريخ التسجيل : 15/11/2013
المساهمات : 1
النقاط : 1
التقيم : 0
الدولة : سوريا
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(2)_ التعرف على الهيكل العام لكتابة تطبيق جافا مع إنشاء أول تطبيق لنا!!!!!!!!

مُساهمة من طرف el fahem في الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:38 pm

أحسنت .عمل جيد + شرح واضح

el fahem
.
.

تاريخ التسجيل : 11/04/2014
المساهمات : 1
النقاط : 1
التقيم : 0
الدولة : تونس
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى