دليلك لفهم و اختيار مراوح تبريد الحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دليلك لفهم و اختيار مراوح تبريد الحاسوب

مُساهمة من طرف أحمد مناع في الجمعة أبريل 01, 2011 5:17 pm

الكثير منا ما يشتري قطعا ومواصفات احلامه او حتى جهاز لعمله لكنه يغفل عن شيء هام الا وهو التبريد والتهويه الجيده الامر الذي قد لا يجعله ينعم بمواصفات احلامه ولا يتهنى بجهاز عمله, بسبب ارتفاع الحراره المؤثر سلبا على الجهاز وادائه واستقراره ككل
،والمقصود بالتهويه (التبريد ) بتبريد الجهاز ككل ويستخدم فيه مراوح لادخال واخراج الهواء من والى الكيسه ويستخدم مشتت ومروحه على المعالج والقطع الاخرى ان لزم الامر وهو يعتبر التبريد القياسي (الافتراضي ) لمصنعي المعالجات والقطع الاخرى.

اتجاه ومكان المراوح داخل الكيسه
المراوح الاماميه والجانبيه: توضع المرواح الاماميه والجانبيه لادخال الهواء من المحيط الخارجي الى جسم الكيسه.
المراوح الخلفيه والعلويه: توضع المراوح الخلفيه والعلويه لاخراج الهواء الساخن من داخل الكيسه الى المحيط الخارجي.





كماتظهر الصوره يمر الهواء الداخل من المراوح الاماميه على الاقراص الصلبه مرورا على بطاقه العرض التي تساند بتهويتها المراوح الجانبيه مرورا الى الجسر الشمالي والجسر الجنوبي الى مشتت ومروحه المعالج عندها يصبح الهواء الداخل بعد مروره بالقطع هواء حار فتقوم المراوح الخلفيه والعلويه ومروحه مزود الطاقه باخراجه خارج الكيسه الى المحيط الخارج وهكذا تتكرر الدوره نفسها،من اهم المراوح هي المروحه الاماميه والمراوح الخلفيه لانها الاساس اما المناطق الاخرى فهي اختياريه وتزيد من الكفائه بشكل ملحوض ويعتمد ذلك على الكيسه واماكن وضع المراوح فيها.

اهم ما انتبه له عند شراء مروحه تبريد سواء للكيسه او لمشتت المعالج
حجم المروحه (Fan Dimension) التي ستناسب الكيسه او مشتت المعالج, تتوافر المراوح بثلاث قياسات مختلفه وهي: 8 سم, 9 سم, 12 سم ويوجد ايضا قياسات اخرى مثل 4 سم و 6 سم و 14 سم لكنها قليله التوافر ونجدها مثلا على منتج شركه معينه احيانا.




سرعه دوران المروحه (Fan Speed ): طبعا كلما زادت سرعه دوران المروحه زاد تدفق الهواء التي ستعطيه, فحاول الحصول على مروحه ذو عدد دورات 1800 - 2000 لمراوح ذو قياس 8 سم, 9سم, ولمراوح ذات القياس 12 سم حاول الحصول على مروحه ذو عدد دورات اكثر من 1300 لتحصل على نتائج افضل.

تدفق الهواء ( Air Flow ): كلما زاد تدفق الهواء كلما كان افضل لانها ستوفر كميه هواء اكبر على القطع ومرور اسرع للهواء سواء على داخل الكيسه او على المشتت بالتالي تبريد افضل, ويقاس بوحده CFM.

الازعاج التي ستعطيه المروحه من دورانها ( Noise ): بالطبع كل من يطمح الى تبريد جيد يهمه ايضا نسبه الازعاج الصادر من المروحه, وكلما قلت هذه النسبه كان ذلك افضل ويقاس بوحده ديسيبل ( dBA ), بعد نسبه 24 - 28 ديسيبل تقريبا يصبح صوت المروحه ظاهر, فمن يهمه صوت المراوح والتخلص من الازعاج فليحرص عند بحثه لشراء مروحه بشراء مروحه ذو نسبه ازعاج اقل.

مقبس المروحه: 3 بن (3 Pin Connector ) هذا المقبس ميزته انه يربط مع اللوحه الام وباستطاعه اللوحه قرائه سرعه دوران المروحه والتحكم بها في حاله (Smart Fan ) لانتل و (Q-fan ) ل AMD وهذه الخواص تخفض سرعه دوران المرواح وقت الراحه (عندها تكون الحراره لاتستدعي عمل المروحه بكامل طاقتها ) ورفع عدد الدورات وقت الضغط بما يتناسب مع درجات الحراره "طبعا لاتشمل مروحه المعالج لانها بمقبس مختلف للتحكم".




: 4 بن ( 4 Pin Connector ) يربط مع مزود الطاقه مباشره ولانستطيع التحكم بدوران المروحه او حتى معرفه عدد دوراتها الفعليه.



: PWM CONNECTOR هذا المقبس مخصص لمروحه المعالج وهو ياتي باربع اسلاك 2 منهم كهرباء ( + و - ) والثالث هو حساس عدد الدورات اما الرابع فهو متحكم بسرعه الدوران, هذا النوع من المراوح صمم للعمل على خواص تقليل عدد دورات المروحه اثناء الراحه ورفعها اثناء الظغط والذي سيتحكم بعدد دورات المروحه هو الخواص التي تحملها اللوحه مثل Smart Fan , Q-Fan , AMD .Cool N-Quite

عند بحثك لشراء مروحه ووجدت عده اصناف وخصائص لها فاحرص على المقارنه بينهم بعدد الدورات الاعلى, نسبه تدفق الهواء الاعلى, نسبه الازعاج الاقل, وايضا المقبس المطلوب.

هذه المعلومات اخذت لنقارن بين مروحتين بمقاس 12 سم لنرى من الافضل
الاولى: ThermalTake Thunderblade 120MM
Fan Speed = 2000 RPM سرعه المروحه 2000 دوره.
Max , Air Flow = 78 CFM تدفق الهواء 78 سم.
Noise = 21 dBA مقدار الصوت الذي تسببه (نسبه الازعاج ) هو 21 ديسيبل.
Connector = 4 PIN مقبس المروحه.

الثانيه : APEVIA CF12S 120MM
.Fan Speed = 1700 RPM
.Max , Air Flow = 63.85 CFM
.Noise = 29.76 dBA
Connector = 4 PIN.

نلاحظ انه مروحه APEVIA ادائها اقل من مروحه ThermalTake ونسبه الازعاج لها اكبر ايضا , وكما ذكرنا سابقا انه بعد نسبه 28 ديسيبل تقريبا يبدأ صوتها بالظهور بشكل واضح.

تبريد المعالج:من اهم القطع الموجوده داخل الحاسب وهي قلبه النابض هو المعالج, وهذا المعالج يولد حراره مرتفعه وهو صمم للعمل ضمن درجه حراره معينه له وارتفاع درجه حرارته الى حد اعلى من الذي صمم عليه يؤدي الى عدم استقراره وثباته بالتالي ظهور المشاكل التي ستعيق عمل الجهاز ويتم تبريد المعالج بالمشتت "التبريد الهوائي".

المشتتات ماهي وما هي وضيفتها؟
المشتت: هو قطعه معدنيه تتكون بالعاده من النحاس او الالمنيوم او الاثنين معا وضيفته نقل الحراره من جسم المعالج الى جسمه البارد لتتوزع الحراره عليه فهو يثبت به مباشره ويزود المشتت بمروحه لتقليل الحراره الصادره قدر الامكان, وقد يتواجد على عده اشكال مختلفه, وترفقه الشركه المصنعه للمعالج عاده بالعلبه الخاصه بالمعالج وهو صمم ليعمل ضمن الظروف التشغيليه الطبيعيه, ويتوافر منه انواع احترافيه او مشتتات تباع منفصله.
صوره لبعض المشتتات المرفقه مع المعالج:




هل يلزمني مشتت احترافي؟
الجواب يعتمد على عده امور فاذا كان الحاسب يتواجد بمنطقه حرارتها مرتفعه وحرارته تاثرت من الحر والمشتت المرفق لايفي بغرضه فعندها نفكر باستبدال المشتت باخر احترافي،كسر السرعه (رفع تردد المعالج) ينجم عنه ارتفاع بدرجه الحراره وعند مرحله معينه يصبح المشتت المرفق غير قادر على اداء واجبه فعندها يستدعي الامر استبداله بواحد احترافي.

عند اختياري لمشتت بناء على ماذا اختاره؟
التأكد من ان المشتت متوافق مع مقبس المعالج, فليس جميع المشتتات متوافقه مع مقابس اللوحات الام فمنها احيانا مخصصه لمعالجات AMD بمقبس AM2, ومنها مخصصه لمعالجات INTEL بمقبس LGA775 فقط, ومنها ما هو داعم لعده مقابس, ويمكننا معرفه ذلك عن طريق قرائه مواصفات المشتت.

حجم المشتت: هل المشتت الذي ساختاره يناسب الكيسه وهل يتعارض مع شيء بداخلها, فيجب عليك التأكد من ان حجم الكيسه يناسب حجم المشتت.
الحصول على مشتت ذو سطح ناعم اكثر يساعد بافضل توصيل حراري بينه وبين المعالج, وطبعا السبب انه لايمكن لسطح المشتت او المعالج ان يكون خالي من النتوئات فكلما كان انعم كان افضل من ناحيه توصيله وللتغلب على مشكله النتوئات يتم وضع ماده تسمى معجون حراري ( Termal Paste ) بين سطح المعالج وسطح المشتت, وسنشرح طريقه وضعها هنا.

اختيار الماده المصنع منها المشتت, من افضل المواد التي تصنع بها المشتتات الاحترافيه هي النحاس بسبب قدرته الاكبر على توصيل الحراره اكثر من غيره, ويليه من بعدها الالمنيوم, فهما افضل مادتين تصنع بهم المشتتات الاحترافيه،الحصول على مشتت يحتوي على انابيب حراريه يساعد على ضمان اعلى توصيل وتشتيت حراري بين انحاء المشتت فالانابيب الحراريه تحوي بالعاده غاز سريع التوصيل للحراره بالتالي ثبات اكبر لدرجه الحراره.




المروحه التي سيزود بها المشتت لها دور كبير, (مذكور في اختيار المروحه المناسبه ), فكلما زاد تدفق هواء المروحه زادت نسبه التبريد الواصله للمشتت الذي بدوره سينقل الحرارة من المعالج اليه بالتالي حراره اقل.

فلنأخذ مشتت ZALMAN Cnps-9700 LED ونتعرف على مواصفاته






حجم المشتت ( Dimensions )= الطول (90 ملم ) X العرض (124 ملم ) X الارتفاع (142 ملم ) فعند تفكيرك بشرائه يجب ان تتاكد ان قياساته واتجاه مروحته وتركيبه متوافق من حيث الابعاد داخل الكيسه.

الوزن ( Weight ): المشتت لوحده 690 غرام (Incuding Fan ) مع المروحه يصبح وزنه 764 غرام.

الخامه المصنع منها ( Base Material ): مصنع من اللنحاس النقي والالمنيوم (Pure Copper & Aluminum ).

سرعه دوران المراوح وتدفق الهواء وضحناها سابقا بمثال على مروحتين

المقابس وسرعات المعالج المتوافقه مع المشتت ومتطلباتها



كما نرى ان المشتت يدعم المقبس Intel 775 لمعالجات Celeron D , Pentuim 4 , Pentuim D , Core 2 Duo , Core 2 Quad , Core 2 Extreme

وايضا يدعم معالجات AMD للمقابس التاليه:
مقبس AM2 لمعالجات Sempron , Athlon 64 , Athlon 64 X2 , Athlon 64 Fx
مقبس 745 لمعالجات Sempron , Athlon 64
مقبس 939 لمعالجات Athlon 64 , Athlon 64 X2 ,Athlon 64 Fx , Opteron , Dual-Core Opteron
مقبس 940 لمعالجات Atlon 64 FX , Opteron , Dual-Core Opteron


طبعا من متطلبات تركيبه على معالجات AMD هو القاعده التي تاتي على اللوحه الام المخصصه لمعالجات AMD والتي يركب عليها المشتت المرفق مع معالجات AMD اصلا.

بعض المشتتات المرفق معها المراوح تأتي بمتحكم سرعه ما وظيفته ولماذا استعمله؟

هذه المتحكم لتختار بين سرعات المروحه المختلفه على حسب احتياجك للتبريد مقارنه بنسبه ازعاج المروحه فيمكننا تقليل سرعه دوران المروحه فيقل صوتها او نسبه ازعاجها, او رفع سرعتها وزياده نسبه ازعاجها وكل ذلك يعتمد على المروحه المرفقه.

صوره توضح متحكم مدمج مع المروحه:



صوره لمتحكم منفصل عن مروحه المشتت:







المعجون الحراي وطريقه تركيبه



المعجون الحراري: هو ماده توضع بين سطح المعالج وسطح المشتت لضمان سد الفراغات الصغيره بين السطحين وهناك عده انواع منها السليكونيه او معاجين الفضه او السيراميك وغيرها ومن أفضل ما يمكن الحصول عليه هو معجون الفضه لكن هذا لايعني انها افضل الانواع الموجوده فيرجع الامر الى جوده التصنيع.

طريقه التركيب:تاكد من تنظيف سطح المشتت وسطح المعالج جيدا بقطعه من القماش الناعمه عليها قليلا من الكحول حتى زوال اثر المعجون كاملا ثم امسح السطحين بقطعه قماش جافه وبلطف بعدها انظر الصوره لترى كميه المعجون وطريقة وضعه على المعالج.



عند وضعك للمعجون حاول تحريك المشتت يمينا و يسار و بلطف واذا نزعت المشتت عن المعالج يتوجب عليك اعاده وضع المعجون بسبب دخول فقاعات هواء بين السطحين قد تسبب عمل عازل هوائي وبالتالي ارتفاع في درجات الحراره.







ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ
سبحان الله وبحمدة .....سبحان الله العظيم

إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما سيخبرك المطر أين زرعتها ..لذا إبذر الخير فوق أي أرض وتحت أي سماء ومع أي أحد.. فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده؟! إزرع جميلا ولو في غير موضعه .... فلا يضيع جميلا أينما زرعا .. فما أجمل العطاء... فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة

أحمد مناع
.
.

تاريخ التسجيل : 15/02/2011
المساهمات : 810
النقاط : 1479
التقيم : 69
الدولة : مصر
الجنس : ذكر

http://egy-tech.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى