معايير شراء الشاشات الـ LCD

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معايير شراء الشاشات الـ LCD

مُساهمة من طرف أحمد مناع في الجمعة أبريل 01, 2011 5:57 pm

سادت في الفترة الاخيرة شاشات الـ LCDبشكل كاسح واصبح من النادر ان يقوم شخص بتجميع حهاز بشاشات الكاثود العادية ،الا انه ومع ذلك لا تزال معايير اختيار هذه الشاشات امرا غامضا ومجهولا بالنسبة للكثيرين ، والذين يكتفي بعضهم بشراء الشاشة من ماركة معروفة او مشهورة دون اهتمام بالمواصفات ،وفيما يلي محاولة لتوضيح اهم معايير اختيار شاشات الـ LCD مع توضيح لبعض مصطلحاتها .

زاوية الرؤية Viewing Angle :وهي زاوية النظر التي تسمح برؤية ما يظهر على الشاشة دون حدوث تشوهات في صور الالوان ،وقديما كانت شاشات الـ LCD لا تسمح برؤية واضحة عندما ينظر اليها المرء بشكل مائل حتى لو كانت زاوية الميل قريبة من 90 درجة (اي شبه مستقيمة وغير مائلة كثيرا) الا ان الشاشات الحالية تجاوزت هذه المشكلة بشكل ممتاز ووصلت زاوية الرؤية الى 178 درجة في احسن الحالات ، وهو ما يعني انه بالامكان رؤية الشاشة بوضوح حتى لو كان الشخص ينظر للشاشة من جانبها (وليس امامها) .

السطوع Brightness : ويقصد به (وكما هو واضح من اسمه) قدرة الشاشة العظمى على السطوع او الاضاءة ، وتكتسب الاضاءة القوية للشاشة اهمية خاصة بالنسبة للاشخاص الذين يشاهدون شاشاتهم في بيئات مضاءة بقوة (كضوء الشمس ) حيث ان الاضاءة الخارجية عندها ستتسبب بعدم وضوح في الرؤية ،ويقاس السطوع بوحدة CD/M2 و هي تمثل عدد الكانديلات( الكانديلا وحدة اضاءة) التي تصدر من متر مربع واحد من الشاشة وفي وضع رؤية 90 درحة ، ويتم قياسها في وضع 90 درجة (زاوية قائمة) لان رؤية الشاشة من زاوية مائلة (غير قائمة) تتسبب بتقليل الاضاءة وتشويه الالوان كما ذكرنا .

التباين Contrast
:يقصد بالتباين مدى قدرة الشاشة على اظهار التدرجات الضوئية من اللون نفسه من الفاتح الى الغامق ، وزيادة التباين في الشاشة بناء على هذا الكلام يؤدي بكل تاكيد لزيادة وضوح صورها واظهار ادق التفاصيل فيها ، وهذا المفهوم يقودنا الى مفهوم اخر وهو نسبة التباين CONTRAST RATIO ويتم معرفة قدرة الشاشة على اظهار التباين اللوني للتدرجات المختلفة التباين من خلال هذا المفهوم (بنسبة التباين).

نسبة التباين Contrast Ratio :وهي بالتعريف حاصل قسمة شدة الاضاءة الناتجة عن الشاشة في اقوى حالة اضاءة ممكنة لها على شدة اضاءتها في اضعف حالة تستطيعها الشاشة , ويمكننا هذا الرقم نظريا من معرفة عدد التدرجات الضوئية ( وليس التدرجات اللونية ) من اللون نفسه والتي تستطيع الشاشة عرضها ،فمثلا اذا كان لدينا شاشة اقل اضاءة تستطيع اعطائها هي 0.5 CD/M2 واعلى اضاءة هي 1000/CDM2 فهذا يعني ان نسبة التباين لهذه الشاشة هي :1000 / 0.5 = 2000 ،و تختلف نسبة التباين للشاشة نفسها بين الصور الثابتة والصور المتحركة :

نسبة التباين للصور المتحركة
: وتسمى بالانغليزية Dinamic Contrast Ratio وتمثل نسبة التباين للشاشة اثناء عرضها للصور المتحركة المتعاقبة (فيديو) .
نسبة التباين للصور الثابتة : وتسمى بالانغليزية Static Contrast Ratio وتمثل نسبة التباين للشاشة نفسها عند عرض الصور الثابتة ، وعادة ما تكون هذه النسبة اكبر في حالة الصور الثابته منها في حالة الصور المتحركة .

ويبقى ان نذكر ان اغلب الشركات تعتمد اساليب مضللة في قياس نسبة التباين في شاشاتها ، كأن تقيس اقل اضاءة في وضعية رؤية مائلة لتقليل الاضاءة الاصغرية وبالتالي تعظيم النسبة .

زمن الاستجابة (Response Time) : وهو الزمن الذي تستغرقه الشاشة لتحدٌث (تغير) الالوان الظاهرة عليها ويقاس بالملي ثانية (1 / 1000 من الثانية ) عندما يكون زمن الاستجابة كبير فانه سيحدث ما يسمى بالـ Ghosting اي الاشباح او الظلال ، وذلك ناتج عن بطئ تحديث الصورة على الشاشة الامر الذي سيؤدي لتراكم بقايا الصور السابقة على الصورة المعروضة وهو ما يؤدي لما يسمى بالــ Ghosting .

ولا داعي للتنبيه بانه كلما كان زمن الاستجابة اصغر كلما كانت استجابة الشاشة افضل واسرع ،احيانا ، وبالرغم من كون زمن الاستجابة للشاشة منخفض وجيد الا انه ومع ذلك نلاحظ وجود الظلال وذلك يعود لنوعية الشاشة السيئة ،لذلك لا يكفي معرفة خصائص الشاشة بل يجب عمل بحث عنها في غوغل وقراءة المراجعات REVIEWS التي تتحدث عن الشاشة ، وذلك بان يتم كاتبة اسم الشاشة متبوعا بكلمة REVIEW

نسبة عرض الشاشة TV Aspect Ratio : ويقصد به النسبة الناتجة عن قسمة عرض الشاشة على طولها ، وقديما كانت هذه النسبة هي 3/4 الا انه تم في الفترة الاخيرة الانتقال الى نسبة 16/9 (وهي نفس النسبة المستخدمة في السينما) والغرض من هذه النسبة انها انسب للعين البشرية وطبيعية اكثر كون العين ترى عرضا اكثر مما ترى طولا وذلك تحديدا بنسبة 16/9 ، كما انها مفيدة للاشخاص الذين يفتحون عدد كبير من النوافذ اذ انها تتيح مجال اكبر عرضيا لترتيب النوافذ المختلفة . كما تسمى شاشات 16/9 بـ Wide Screen او الشاشات العريضة .

درجت في الفترة الاخيرة بعض الشاشات ذات اللمعة Glossy وهي تعطي الوان اجمل واكثر متعة من الشاشات عديمة اللمعة الا انها تتسبب ببعض الانعكاس (يعني كالمراة) في حال كانت الاضائه الخارجية قوية قليلا الامر الذي قد يزعج المشاهد لها وخصوصا اثناء قراءة النصوص ، و يبقى الخيار في هذه النقطة شخصيا عائد للشخص الذي يريد الشراء .

عمق الالوان Colour Depth :وهو ما يقيس عدد التدرجات اللونية (وليس الضوئية كما في التباين) من الالوان التي تستطيع الشاشة عرضها ، ويقاس بالبت ، فعندما يكون عمق الالوان لشاشة معينة 6 بت فانه يقصد بذلك ان هذه الشاشة تستطيع اظهار حوالي 266 الف لون وهو عدد كافي لمحبي الالعاب الا ان المصممين هم بالتاكيد بحاجة لاكثر من هذا العدد ، و اذا كان عمق الالوان 8 بت فهذا يعني ان الشاشة تستطيع اظهار حوالي 16 مليون لون ، علما ان العين البشرية لا تسستطيع تمييز اكثر من 10 ملايين لون .

عندما نكتب ان عمق الوان شاشة ما 6 بت ( او 8 بت) فاننا نقصد 6 بت (او 8 بت ) لكل واحد من الاوان الاساسية الثلاث لذلك فانه من الشائع ايضا كتابة 18 بت على شاشات 6 بت ، كما هو شائع كتابة 24 بت على شاشات 8 بت ، علما ان الشاشات التي يكتب عليها 32 بت تدعم نفس عدد الالوان التي تدعمه شاشات 24 بت .

مما سبق نسنتنتج ان شاشات 6 بت (ايضا تكتب 18 بت) تعطي 64 درجة لونية من كل واحد من الالوان الثلاث الاساسية ، وبالتالي فهي تعطي 64*64*64* = 262 الف درجة لونية ككل ،اما شاشات 8 بت (ايضا تكتب 24 بت) فتعطي 256 درجة لونية من كل واحد من الاوان الثلاث الاساسية ، وبالتالي فهي تعطي 256*256*256 = 16.7 مليون درجة لونية ككل .
مداخل شاشات الـ LCD ،تاتي شاشات الـ LCD بعدة انواع من المداخل ، ولنوعية المدخل اثر لا يستهان به من حيث التاثير على جودة الصورة والالوان ، عند الحديث عن الفرق بين المداخل الرقمية والمدخل التناظري D-SUB والمعروف باسم VGA ،اما المداخل الباقية فهي :


مدخل DVI : وهو مدخل رقمي يدعم لحد الدقة 1080 P كحد اقصى .





مدخل DUAL DVI : وهو مدخل مضاعف من المدخل السابق يدعم لحد الدقة 2048x1536 .


مدخل HDMI : وهو احدث مدخل متوفر حاليا ويوفر عرض حزمة معلومات يكفي لضعف ما تتطلبه اعلى دقة مدعومة حتى الان .




مدخل HDTV : وكما هو واضح من اسمه فهو مدخل خاص باجهزة الوضوح الفائق كمشغلات اقراص البلوراي وريسيفرات الوضوح الفائق .

من المفيد ملاحظة فيما اذا كانت الشاشة تدعم تقنية HDCP و هي تقنية لحماية اقراص الديفيدي الاصلية واقراص بلو راي من النسخ والقرصنة . حيث لا يمكن تشغيل ديفيدي محمي بهذه التقنية على شاشة لا تدعمها اذ سيظهر عندها على الشاشة شاشة سوداء فقط دون اي صور او فيديو،وعلى اي حال يبقى ان نذكر ان اختيار الشاشة يبقى امرا شخصيا عائدا لمسأله الذوق الشخصي بنسبة 50 % بسبب اختلاف اشكال هذه الشاشات واختلاف اذواق الناس في ذلك ، فلا يكفي ان تكون الشاشاة ذات مواصفات جيدة اذ ان اعجاب المرء بشكل الشاشة هو امر ذو اثر نفسي كبير على المشتري .

ملاحظات: :
الشاشة المخصصة للالعاب اكثر ما يهم فيها هو زمن الاستجابة حتى لا تظهر الخيالات اثناء اللعب ، اما بالنسبة للالوان من حيث العدد ، والدقة , والحدة , فلا اهمية جدية لها مع الالعاب ،اما من يريد استخدام الشاشة للتصميم فتهمه الالوان اكثر من اي شيء اخر ، اذ يجب ان يكون عدد الالوان 16 مليون حتما في هذه الحالة وايضا لا بد ان تكون الالوان دقيقة وحادة ، وهو ما يجده في الشاشات الغالية الثمن عادة ،وبالنسبة لدقة الالوان وحدتها فلا يوجد لها مقياس او ارقام تدل عليها ، فهي تتعلق بجودة التصنيع ونوعية المكونات الداخلة في تصبيع الشاشة (خصوصا الـ Panel) وبما انه لا يوجد ارقام او مقاييس تدل عليها فهي تعرف فقط بقراءة المراجعات (reviews )عن الشاشة في الانترنت .
ولمزيد من التفاصيل حول النقطتين الأخيرتين ، الرجاء التفضّل بزيارة هذا الرابط:
أنواع لوحات شاشات LCD
بالنسبة لعرض ملفات الوضوح الفائق فهي فقط تتعلق بالريزوليوشن الخاص بالشاشة ، وعندما يكون الريزوليوشن للشاشة 1080*1920 فهي قادرة على عرض كافة انواع الملفات ذات الوضوح الفائق

ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ
سبحان الله وبحمدة .....سبحان الله العظيم

إن فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما ما سيخبرك المطر أين زرعتها ..لذا إبذر الخير فوق أي أرض وتحت أي سماء ومع أي أحد.. فأنت لا تعلم أين تجده ومتى تجده؟! إزرع جميلا ولو في غير موضعه .... فلا يضيع جميلا أينما زرعا .. فما أجمل العطاء... فقد تجد جزاءه في الدنيا أو يكون لك ذخرا في الآخرة

أحمد مناع
.
.

تاريخ التسجيل : 15/02/2011
المساهمات : 810
النقاط : 1479
التقيم : 69
الدولة : مصر
الجنس : ذكر

http://egy-tech.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى