تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net

اذهب الى الأسفل

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net Empty تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net

مُساهمة من طرف أبوسجود في السبت يونيو 08, 2013 10:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الكرام اهلا بكم ...في هذا الدرس سنرى كيفية إضافة القوائم فى Visual NET. .... هذا النوع من القوائم شائعة جدا لتطبيقات النوافذ. ....ويمكنك أن ترى فى الفيجوال بيسك نفسه الكثير من هذه القوائم المنسدلة - مثل قائمة ملف، تحرير، عرض، مشروع، تنسيق، وغيرها، ....و يمكنك اضافة مثل تلك القوائم الى مشروعك.....و ذلك باتباع الخطوات التالية :




أولا : تصميم القوائم

1_ قم بانشاء مشروع جديد....وبعد ذلك ومن خلال مربع الأدوات toolbox قم بإضافة عنصر تحكم MenuStrip الى النافذة كما فى الصور التالية :


تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuToolbox



قم بحسب لعنصر من مربع الادوات وضعه على النافذة ليظهر لك كما يلى :





كما ستجد فى الجزء السفلى العنصر ذاته و لو قمت بتحديده سترى مربع خصائص الخاص به :



تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuContro



2_ للبدء في بناء القائمة اول قائمة الخاصة بك،و ليكن (file) انقر داخل المنطقة التي تقول "Type
Here
". ثم اكتب كلمة الملف:


[تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuItem


لآن اضغط على مفتاح Enter بلوحة المفاتيح....و ستجد ان القائمة الاولى قد تم انشائها كما يلى :


تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuStrip_File2



3_ لإنشاء عناصر في القائمة file، انقر داخل مربع Type
Here
. أدخل كلمة new، ثم اضغط على مفتاح Enter على لوحة المفاتيح الخاصة بك مرة أخرى. و سوف تجد القائمة الخاصة بك تبدو هكذا:


تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuItem2





و يمكنك تكرار العملية لاضافة المزيد من العناصر كما يلى :


تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuItem3


و لاضافة خط فاصل بين مجموعة عناصر مثلا انقر داخل المربع الأزرق "Type
Here
" و بدلا من كتابة أسم أو نص اكتب حرف ناقص "-" لتجد الخط الفاصل كما فى الصورة التالية :

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuItem5

4_ إضافة القوائم الفرعية .....القائمة الفرعية هى احد فروع عنصر قائمة. وعادة ما يكون هناك سهم للإشارة إلى أن هناك قائمة فرعية اخرى يحتويه هذا العنصر ....ويتم إنشائها عن طريق تحديد عنصر معين ثم النقر عليه لتظهر لك قائمة فرعية ما عليك سوى كتابة اسم العنصر فى تلك القائمة من خلال المربع الازرق الذى يكون مكتوب فية Type
Here
كما فى الصور التالية :

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net SubMenu

بل يمكنك ايضا إضافة قائمة اخرى فرعية داخل القائمة الفرعية الاخرى كما يلى :

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net SubMenu2

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net SubMenu2

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net SubMenu3


و النتيجة عند تشغيل البرنامج ستجد القوائم كما فى الشكل التالى :



تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net SubMenu5



ثانيا :كتابة الشفرة للقوائم
1_ قم بالنقر المزدوج على النافذة ليتم فتح صفحة كتابة الشفرة

2_ انقر فوق السهم الأسود في الأعلى، فى مربع السرد و التحرير المكتوب فيه General:



تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net General


ستجد فى تلك القائمة اسماء القوائم التى قمت بإنشائها حدد اسم القائمة التى تريد إضافة شفرة لها لتنفيذها حين النقر عليها وليكن القائمة exit كما فى الصورة اعلاه ....ستجد فى الجانب الايمن مربع سرد به العديد من الاحداث للعنصر المختار كما فى الصورة التالية :

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net General3


أختر منها الحدث المناسب الذى تريد تنفيذ الكود فيه ...ليتم فتح الشفرة التالية مباشرة كما يلى :


تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuCode

3_ بداخل الاجارء السابق الذى تم انشائه عند اختيار الحدث Click نقوم بكتابة الكود المراد تنفيذه كما يلى :

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuItemExitCode

ويمكنك ملاحظة أننا لم نكتب شىء غير سطر واحد فقط من التعليمات البرمجية وهو :


Me.Close ()

وهذكا يمكنك كتابة الشفرة لاى عنصر من عناصر القائمة الخاصة بك وحتى القوائم الفرعية ...



ثالثا : إنشاء الاختصارات ....:

و المقصود به هو تحديد زر فى لوحة المفاتيح عند النقر عليه بالاضافة الى زر alt يتم فتح القائمة مباشرة دون استخدام الفأرة ....و لعمل ذلك أتبع الاتى :

1_ حدد العنصر المراد إنشاء أختصار له و ليكن مثلا العنصر New فى قائمة file

2_ نفترض اننا نريد تنفيذ الشفرة لهذا العنصر عن طريق النقر على زر N فى لوحة المفاتيح ....لذلك سنقوم بوضع المؤشر على العنصر وقبل حرف N


3_ سنقوم بكتابة العلامة & قبل حرف N كما فى الصور التالية :

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net Underline1


وعند النقر على زر Enter فى لوحة المفاتيح ستجد خط صغير تحت حرف N مما يدل على أنه قد تم انشاء اختصار لهذا العنصر كما فى الشكل التالى :


تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net Underline2



و يمكنك ايضا تكرار العملية لياقى العناصر مثل القائمة ملف، و "O" من فتح، و "S" من حفظ، و"X" من الخروج. عند الانتهاء من ذلك، ينبغي أن القائمة الخاصة بك تبدو هذه واحدة:


كما يمكنك انشاء اختصارات أخرى ShortcutKeys باستخدام مفتاح Ctrl مع بعض الحروف الاخرى ....أبتع التالى :

1_ حدد العنصر الذى تريد انشاء اختصار له بتلك الطريقة

2_ من نافذة الخصائص لهذا العنصر حدد الخاصية ShortcutKeys



تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net ShortcutKeys




3_ انقر فوق السهم لأسفل ليظهر لك ما يلي:


تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net Shortcut_Key

وكما ترى يوجد العديد من مفاتيح الاختصار. على سبيل المثال، مفتاح CTRL ثم "X" مفتاح على لوحة المفاتيح. وضع علامة داخل منطقة الجزاء السيطرة. ثم حدد حرف "X" من القائمة المنسدلة مفتاح، كما في الصورة التالية





تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net ShortcutKeys2
لتجد الاختصار عند تشغيل برنامجك كما يلى :



تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net ShortcutKeys3


و يمكنك عمل العديد من مفاتيح الاختصار باى طريقة تريد كما فى الصور التالية


تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuEdit

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net MenuView


وفى النهاية اتمنى ان يكون قد وفقت فى الشرح

avatar
أبوسجود
......
......

تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 101
النقاط : 187
التقيم : 8
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net Empty رد: تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net

مُساهمة من طرف NEXT في السبت يونيو 08, 2013 2:36 pm

شرح ساهل و متميز ....مشكورين لك اخى ابو سجود ....

ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ
تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net Do.php?imgf=154090993464951
NEXT
NEXT
الادارة
الادارة

تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 379
النقاط : 200555
التقيم : 14
الدولة : مصر
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net Empty رد: تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net

مُساهمة من طرف أحمد مناع في السبت يونيو 08, 2013 5:21 pm

متابعك من فترة يا أ/ أبوسجود لإوجدتك أكثر نشأط من مؤسسين المنتدى .....جزالك الله خيرا و اعلم أن كل مقال تكتبة لك أجرا عند الله عليه ....مشكور أخى الكريم

ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ
سبحان الله وبحمدة .....سبحان الله العظيم
أحمد مناع
أحمد مناع
.
.

تاريخ التسجيل : 15/02/2011
المساهمات : 954
النقاط : 201722
التقيم : 116
الدولة : مصر
الجنس : ذكر

http://egy-tech.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net Empty رد: تعلم كيفية انشاء القوائم فى الفجوال بيسك دوت نت vb.net

مُساهمة من طرف أبوسجود في الأحد يونيو 09, 2013 6:46 pm

يل أشكركم أنتم إخوانى الكرام فأنا لم أقدم الا القليل و اليسير و إن كنت أتمنى أن أعلم الكثير لا قدمه لكم و لجميع الاخوة بالمنتدى و لكن على رأى المثل المصري ...العين بصيرة و ايد قصيرة
avatar
أبوسجود
......
......

تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 101
النقاط : 187
التقيم : 8
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

ََ

مواضيع ذات صلة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى