دورة MySQL سريعة (1)

اذهب الى الأسفل

دورة MySQL سريعة (1) Empty دورة MySQL سريعة (1)

مُساهمة من طرف المبرمج الطموح في الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 8:51 am

كثيرا ماتجد دروس تعليم البرمجة في الانترنت وهي منتشرة بكثرة ، ولكن لم أجد دروسا كافية عن قواعد البيانات MySQL ، وأغلب ما وجدته هو مجرد شرح لأوامر اللغة بطريقة برمجية تتطلب منك معرفة بأصول وطريقة البرمجة حتى تفهم على كاتب الدرس المطلوب. ولكن عملية برمجة سكريبت تمر بثلاثة مراحل :
الأول تخطيط السكريبت ، حيث تحدد ماهو المطلوب عمله من السكريبت ، ثم تصمم قاعدة البيانات وتبنيها ، وأخيرا تبدأ بالبرمجة. المهم هنا أن تصميم وبناء قاعدة البيانات المفروض أن يكون قبل البرمجة ، لأنك على أساس قاعدة البيانات ستبرمج ، وإلا كيف ستجلب البيانات وتعرضها وتخزنها وتعدلها إذا لم تكن لديك قاعدة بيانات بالأساس !؟
هنا سأقوم بعمل دورة MySQL سريعة من جزئين ، الجزء الأول سيكون شرح كيفية بناء قاعدة بيانات دون الحاجة لمعرفة أي أوامر MySQL ، ثم في الجزء الثاني إن شاء الله سنشرح أوامر MySQL للتعامل مع قاعدة البيانات التي بنيناها.
سنبدأ الآن الدورة السريعة ، سأفترض أن لديك السيرفر المحلي Apache لتستطيع تطبيق هذه الدورة ، سنقوم بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بسكريبت سجل زوار.
الخطوة الأولى : إفتح متصفح الانترنت واذهب للعنوان التالي : دورة MySQL سريعة (1) 1
اكتب اسم قاعدة البيانات التي تريد إنشائها في خانة “Create new database” الموضحة بالسهر الأحمر في الصورة ، لقد اخترت اسم “book” ، ثم اضغط على زر “Create”
.
الخطوة الثانية : سنقوم الآن بإنشاء أول جدول بقاعدة البيانات مع تحديد عدد الأعمدة أو الحقول التي سيتم تخزين البيانات فيها.
دورة MySQL سريعة (1) 2
عليك تحديد ما الذي سيتم تخزينه في الجدول ، وعلى أساسه ستحدد اسم الجدول وعدد الحقول ، في مثالنا الحالي ،نريد جدول لنخزن فيه تواقيع الزوار سنسميه “signs” ، وسنحتاج لـ 5 حقول سنوضحها بالخطوة التالية ، أدخل الاسم وعدد الحقول في الخانات الموضحة بالسهم الأحمر ، ثم اضغط على الزر “Go”.
الخطوة الثالثة : سنحدد الآن أنواع وخصائص الحقول للجدول “signs”.
دورة MySQL سريعة (1) 3
سنضع البيانات التالية في الحقول الخمسة :


  1. الحقل “id” وفيه رقم التوقيع ، ونوعه “INT” ألا وهو “رقم” ، ويجب أن يكون حقلا مفتاحيا ، بمعنى أنه مميز بحيث لا يتكرر أبدا في هذا الجدول ، وذلك لنميز البيانات المدخلة في هذا الجدول على أساسه ، سيتم شرحه في الخطوة التالية.
  2. الحقل “name” وفيه اسم الزائر ، ونوعه “VARCHAR” ألا وهو “حروف” وعدد الخانات 255 خانة ، أي ان الاسم المسجل لن يزيد عن 255 حرف.
  3. الحقل “email” وفيه إيميل الزائر ، ونوعه “VARCHAR” وعدد الحروف 255.
  4. الحقل “county” وفيه دولة الزائر ، ونوعه “VARCHAR” وعدد الحروف 255.
  5. الحقل “sign” وفيه سيكون نص توقيع الزائر ، ونوعه “TEXT” وهو نص كبير ، ولايوجد حد لهذا النوقع ، أي أنه يمكن إدخال أي حجم من الخانات والحروف في هذا الحقل.
الخطوة الرابعة : والآن اسحب سهم الصفحة للذهاب إلى يمين الصفحة.
دورة MySQL سريعة (1) 4
هنا سنحدد خاصيتين مهمتين جدا للحقل الأول لهذا الجدول ألا وهو حقل رقم التوقيع “id” ، فكل جدول لابد من وجود حقل مفتاحي فيه ، وذلك لإعطاء قيمة مميزة لكل سطر سيتم تخزينه في هذا الجدول ، لتمييز الأسطر عن بعضها ، بمعنى أن كل توقيع سيكون له رقم مميز “غير مكرر” خاص به لنتمكن من الرجوع إليه لاحقا.
اضغط على الدائرة الموضحة بالسهم الأحمر تحت صورة المفتاح ، وأيضا سنحدد خاصية التزايد التلقائي “auto_increment” ، وذلك لتسهيل عملية الإدخال ، سيقوم الحقل بزيادة رقم 1 على كل توقيع تلقائيا.
والآن اضغط الزر “Go” أسفل الصفحة ، ستظهر لك الصفحة التالية توضح فيها نجاحك في إضافة جدول جديد بالحقول الخمسة مع كامل خصائصها.
دورة MySQL سريعة (1) 5
إلى هنا وصلنا إلى نهاية الجزء الأول من دورتنا دورة MySQL سريعة.
ما تعلمته في هذا الدرس هو بكل اختصار كيفية بناء قاعدة بيانات بكافة تفاصيلها ، فقط عليك أن تخطط للسكريبت الذي تريد برمجته ، ثم تفكر بالجداول التي تحتاجها وعدد الحقول في كل جدول ، ثم تبني هذه الجداول والحقول بالطريقة التي تم توضيحها.
وبالتوفيق لكم جميعا ،،

نقلا عن مدونة وليد التطويرية
المبرمج الطموح
المبرمج الطموح
الاشراف
الاشراف

تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 196
النقاط : 350
التقيم : 14
الدولة : مصر
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

ََ

مواضيع ذات صلة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى