الباد سيكتور Bad Sector واصلاحه وعزل المساحة المصابة عن الهارد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الباد سيكتور Bad Sector واصلاحه وعزل المساحة المصابة عن الهارد

مُساهمة من طرف جورج صبحى في الأربعاء نوفمبر 20, 2013 7:53 am

الباد سيكتور Bad Sector او القطاع التالف في الهارد هو مشكلة مزعجة وكبيرة في الواقع بالنسبة لمستخدمي الكمبيوتر ، فعندما تحدث هذه المشكلة للهارد لديك ويتوقف ذلك علي عدد القطاعات التالفة ، فلا يستجيب هذا القطاع لعمليات القراءة او الكتابة التي تتم علي الهارد ، ويصبح عبارة عن مساحة او بتوضيح اخر نقطة تالفة في الهارد. ولكن في الحقيقة ان هذه النقطة تسبب الكثير من التلف ، فمشكلة تجمد الجهاز لديك قد تكون بسبب الباد سيكتور وبطئ الجهاز بسبب الباد سيكتور ، خاصاً اذا ما كان في المساحة الخاصة بقرص الويندوز !. وهناك نوعان من القطاع التالف وهو اما مادي ولا يمكن اصلاحه ، وهناك اخر ناتج عن اخطاء برمجية ويمكن اصلاحه. وسنقوم في هذا الموضوع بعرض شامل للباد سيكتور ولكن من خلال تجارب شخصية ايضاً ، وكيف تتفادي الباد سيكتور وهل يمكن اصلاحه ، وماذا يمكنك أن تفعل ؟. وعزل المساحة المصابة بالباد سيكتور عن الهارد وانقاذ الهارد.


انواع الباد سيكتور Bad Sector



كما ذكرنا هناك نوعان من القطاع التالف او الباد سيكتور ، والنوع الاول وهو يسمي المادي Physical او القاسي  Hard ، ويكون ناتج عن مشكلة مادية في الهارد ، فربما اتربة استقرت علي هذا القطاع علي الهارد تسبب هذه المشكلة او غيرها من المشاكل المادية التي تؤدي الي دمار القطاعات في الهارد بشكل ملموس ، وهذا النوع لا يمكن اصلاحه.

والنوع الثاني وهو يسمي بالمنطقي Logical او Soft وهو ناتج عن خطأ برمجي ويكون عبارة عن مساحة علي الهارد تظهر بانها لا تعمل بشكل صحيح. فنظام التشغيل ربما يحاول قراءة ملفات علي الهارد من هذا القطاع ويجد أن هناك خطأ ، وبذلك يتم وسمة كباد سيكتور. ولكن هذا يمكن اصلاحه ، وسنقوم بعرض كيف من خلال سطور الموضوع.


اسباب حدوث الباد سيكتور Bad Sector

في البداية النوع الاول الخاص بالباد سيكتور المادي او القاسي يحدث بسبب المشاكل المادية كسقوط الهارد علي سطح صلب او بسبب الاتربة واستقرارها علي قطاع الهارد ، او غيرها من الاسباب المادية التي قد تسبب بأن تصبح هذه القطاعات غير قابلة للقراءة او الكتابة بشكل مادي ، وهذه المشكلة تحتاج الي حل من خلال الصيانة فهي مشكلة Hardware ، وغالباً لن تتمكن من اصلاحها ، ولكن لاحظ التجربة العملية التي سنقوم باستعراضها لاحقاً في هذا الموضوع. اما النوع الثاني وهو الوهمي او المنطقي فهو يحدث بسبب مشاكل برمجية ، ففصل الجهاز بشكل مفاجئ عن الكهرباء يسبب هذه المشكلة ، وايضاً البرمجيات الخبيثة قد تسبب الباد سيكتور البرمجي ايضاً.


هل يمكن اصلاح الباد سيكتور؟

نعم يمكن ذلك ، ولا يمكن ذلك ايضاً ، فحسب المشكلة وحسب عدد القطاعات التالفة علي الهارد وحسب نوع الباد سيكتور ، ولكن في كل الاحوال يمكنك فحص الهارد من الباد سيكتور ومحاولة اصلاحة من خلال اداة الويندوز الخاص بفحص الهارد كما استعرضنا ذلك من خلال موضوع فحص واصلاح اخطاء الهارد ديسك ، وبشكل عام الويندوز دائما عندما يلاحظ مشكلة مع الهارد فيقوم بعرض امكانية فحص الهارد مع اقلاع الجهاز ، فدائما عندما يظهر لك هذا الامر فلا تقم بتجاوزه بل قم باتمام العملية لكي يتم فحص هذه الاخطاء واصلاحها. ايضاً يمكنك استخدام برنامج HDD Regenerator الاشهر والافضل في هذا المجال. ولكنه مجاني للتجربة فقط ، لذلك عليك بالبحث عنه واما أن تقوم بشراءه او الحصول عليه باي طريقة. وستحتاج الي فلاش ميموري لحرق البرنامج عليه بشكل سهل وتقوم باستخدامه مع بداية التشغيل لاصلاح مشاكل الباد سيكتور في الهارد.



بعد تشغيل البرنامج تظهر لك النافذة بالاعلي فتقوم بالضغط علي Bootable USB Flash ، وبذلك يتم حرق البرنامج علي الفلاش ميموري ، ثم يتم اعادة تشغيل الكمبيوتر ويجب عليك اختيار الاقلاع من الفلاش ميموري. يمكنك ايضاً حرقه علي سيدي او ديفيدي ، ولكن فلاش ميموري او كرت ميموري متصل بالجهاز سيفي بالغرض ولاحظ أن اي ملفات علي الفلاش ميموري سيتم حذفها.



ثم تقوم بالضغط علي Scan and Repair للفحص والاصلاح ، ثم يمكنك اختيار القرص المصاب اذا كنت تعرف المكان تحديداً المصاب بالباد سيكتور فيمكنك اختياره او فحص الهارد بالكامل. وفي حالة اذا كانت المساحة المصابة كبيرة وعدد القطاعات التالفة ايضاً كثيرة ، فهنا سيحتاج البرنامج للكثير من الوقت لاصلاحها ويجب عليك تركه حتي الانتهاء من عملية الفحص والاصلاح. وهناك برنامج اخر وهو برنامج SpinRite يمكنك تجربته ايضاً ، حيث انه برنامج ممتاز ويقوم بالمهمة بشكل رائع. في حالة اذا كانت المشكلة لديك متفاقمة وعدد القطاعات التالفة كبير ، فيجب عليك مراجعة السطور القادمة.


عزل المساحة المصابة بالباد سيكتور عن الهارد

يجب توضيح امر هام. عملية اصلاح الهارد من الباد سيكتور نسبة نجاحها ليست بالكبيرة والبعض لن يستطيع تحمل مدة الاصلاح والتي ربما تقارب اليوم او اكثر ، باستخدام البرامج بالاعلي. وايضاً ربما لا تنجح في الاصلاح. ولكن دعني اوضح امر لك ، اذا قمت باستخدام القطاعات التالفة بتخزين ملفات عليها فتحدث مشاكل تجمد الجهاز والبطئ وغيرها ، ولكن في حالة عدم استخدامها فيمكنك استخدام باقي الهارد بشكل طبيعي ، وهذا ما سنقوم بشرحه الان وهو عزل المساحة المصابة عن باقي الهارد.



اولاً يجب عليك الحصول علي برنامج HD Tune ثم تقوم بتشغيله. وتقوم بفحص الهارد لاظهار المساحة المصابة علي الهارد لديك بالباد سيكتور. وبعد تشغيل البرنامج تقوم بالضغط علي Error Scan ، ثم تقوم بالضغط علي Start لبدأ الفحص. وتنتظر حتي الانتهاء ، ولاحظ المربعات الخضراء مساحة جيدة ، اما الحمراء مساحة تالفة. وبعد انتهاء الفحص يظهر لك الصورة بالاعلي. ولاحظ هنا أن اول مساحة تالفة هي 139 جيجا ، ويجب أن اقوم بتحديد اخر مساحة تالفة ايضاً ، ولكني هنا قمت بايقاف البرنامج توفيراً للوقت ايضاً وساقوم بعزل المساحة من 139 جيجا حتي نهاية الهارد ، ولكن بالنسبة لك فقم باكمال الفحص حتي تحديد بداية ونهاية التلف. فتقوم باستخدام احد برامج ادارة الاقراص ، وتقوم بانشاء قرص يتضمن اول مساحة تالفة واخر مساحة تالفة ، وبذلك يكون هذا القرص هو المصاب ، وبذلك تكون قد عزلت القطاعات التالفة داخل هذا القرص. ( يمكنك مراجعة هذا الفيديو لمعرفة استخدام هذه البرامج بشكل اكثر فاعلية ) ، وبما أن المساحة المصابة في اخر الهارد فقد قمت بانشاء قرص بمساحة 119 جيجا في اخر الهارد ، وقمت بعمل اعادة تهيئة لهذا القرص بحيث أن يصبح فارغ تماماً ، وبذلك قمت بانقاذ باقي مساحة الهارد. ولكن بالنسبة لك اذا قمت بالفحص بالاعلي وتحديد المساحة فستكون اقل كثيراً من ذلك.



والان يمكنك استخدام البرامج بالاعلي لمحاولة اصلاح الباد سيكتور داخل هذا القرص المصاب ، ولكن في حالة الهارد المستخدم في الشرح فكما تلاحظ المساحة المصابة كبيرة للغاية ، مما يعني انها ستحتاج اكثر من يومين عمل مستمر للاصلاح ، وهذا ما لن استطيع توفيره وسيكون امر تغيير الهارد اسهل كثيراً من اصلاحه ، لذلك فقمت بعزل هذه المساحة داخل هذا القرص بدون استخدامها اطلاقاً وبذلك قمت بانقاذ باقي مساحة الهارد. ولكن اذا قمت بوضع اي ملف علي هذه المساحة المصابة فستبدأ مشاكل تجمد وبطئ الجهاز وربما لن تتمكن من الدخول حتي مجرد الدخول للويندوز وسيتوجب عليك حينها عمل فورمات للجهاز من خارج الويندوز.


الباد سيكتور هي مشكلة كبيرة للهارد ، وتسمي بسرطان الهارد ، لان حلها يكون امر ليس بالسهل خاصاً مع المساحة الكبيرة المصابة ، ولكن من خلال هذا الموضوع لديك خياران لحل هذه المشكلة اما أن تقوم بعزل هذه المساحة تماماً وانقاذ باقي مساحة الهارد كما قمنا بالشرح ، او يمكنك ايضاً اصلاح الباد سيكتور من خلال السطور بالاعلي بسهولة ولكن يحتاج الامر الي وقت كبير نوعاً ما. ولكن في النهاية الان لديك خيارات لحل مشكلة الباد سيكتور وانقاذ الهارد ، وبما أن المشكلة تواجهه اغلب المستخدمين فاتمني منك مشاركة الموضوع مع اصدقائك حتي يستفاد الجميع وتنتهي المشكلة لديهم ايضاً.





المصدر / عالم الكمبيوتر

جورج صبحى
.....
.....

تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 98
النقاط : 211
التقيم : 3
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى