تمثيل المتغيرات و الثوابت

اذهب الى الأسفل

تمثيل المتغيرات و الثوابت  Empty تمثيل المتغيرات و الثوابت

مُساهمة من طرف ذوكا في الجمعة ديسمبر 13, 2013 7:30 pm

الدرس الثالث - المتغيرات و الثوابت

ما هي المتغيرات؟


المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره . يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و غيره . 

استخدام المتغيرات :

يجب دائماً ان نعلن عن المتغيرات قبل استخدامها . نستخدم الكلمه الاساسيه var لعمل ذلك . دائماً يجب اختيار نوع البيانات للمتغير . وهذه هي انواع المتغيرات المختلفه . 

Byte : 
من 0 إلى 255 

Word : 
من 0 إلى 65535 

ShortInt : 
من -128 إلى 127 

Integer : 
من -32768 إلى 32767 

LongInt : 
من -4228250000 إلى 4228249000 

Real : 
قيم النّقطة المتغيّرة 

Char : 
حرفاً واحداً 

String : 
فوق 255 حرف 

Boolean : 
true او false 


في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان عن متغير من نوع intger اسمه i :

الكود:

program Variables; 

var 
i: Integer; 

begin 
end.


لإعطاء قيمه للمتغير يتم استخدام عامل الاسناد :=

الكود:

program Variables; 

var 
i: Integer; 

begin 
i := 5; 
end.



يمكنك انشاء متغيرين او اكثر من نفس النوع إذا وضعت الفاصله بعد المتغير الاول و قمت بكتابة اسم المتغير الثاني بعدها . كذلك يمكنك انشاء متغيرات مختلفه بدون الحاجه إلى استخدام الجمله الاساسيه var اكثر من مره : 

الكود:

program Variables; 

var 
i, j: Integer; 
s: String; 

begin 
end.



اذا كنت تريد ادراج سلسله في متغير يجب استخدام علامة الاقتباس الفرديه ' , النوع Boolean فقط يمكن اسناد قيمتين له و هم True و False :


الكود:

program Variables; 

var 
i: Integer; 
s: String; 
b: Boolean; 

begin 
i := -3; 
s := 'Hello'; 
b := True; 
end.



الحسابات مع المتغيرات :

يمكن استخدام المتغيرات في العمليات الحسابيه . على سبيل المثال يمكن أن تسند القيمة بمتغيّر ثمّ تضيف الرقم 1 له . العمليات الحسابيه التي يمكن استخدامها : 

+ : اضافه (زائد) 
- : طرح 
* : ضرب 
/ : قسمه 
div : قسمة عدد صحيح 
mod : باقي قسمة العدد الصحيح 

المثال التالي يقوم ببعض العمليات الحسابيه : 

الكود:

program Variables; 

var 
Num1, Num2, Ans: Integer; 

begin 
Ans := 1 + 1; 
Num1 := 5; 
Ans := Num1 + 3; 
Num2 := 2; 
Ans := Num1 - Num2; 
Ans := Ans * Num1; 
end.


يستخدم النوع Strings في تخزين السلاسل مثل الحروف والارقام المختلفه و غيره , و يمكنك استخدام العمليات الحسابيه مع هذا النوع من المتغيرات حيث لا يتم جمع الرقمين المخزنين على صيغة String بمعنى جمع , مثلاً اذا قمت بإضافة السلسله التي قيمتها 1 إلى السلسله التي قيمتها 1 سوف يكون الناتج 11 و ليس 2 . 


الكود:

program Variables; 

var 
s: String; 

begin 
s := '1' + '1'; 
end.



يمكنك قراءة محتوى المتغيرات بإستخدام Readln و ReadKey . الامر الثاني و هو ReadKey من الوحده crt و هي تقرأ حرف واحد فقط . سوف ترى ان طريقة عمل ReadKey مختلفه عن Readln . 


الكود:

program Variables; 

uses 
crt; 

var 
i: Integer; 
s: String; 
c: Char; 

begin 
Readln(i); 
Readln(s); 
c := ReadKey; 
end.



طباعة المتغيرات على الشاشه طريقه سهله . اذا كنت تريد طباعة المتغيرات على الشاشه يمكنك استخدام الامر Writeln : 

الكود:

program Variables; 

var 
i: Integer; 
s: String; 
begin 
i := 24; 
s := 'Hello'; 
Writeln(i); 
Writeln(s,' world'); 
end.



الثوابت :

الثوابت لا تختلف عن المتغيرات إلا انه قيمتها لا يمكن ان تتغير أي قيمه ثابته . يمكن اسناد القيمه إلى الثابت عند الاعلان عن الثابت . const هي الكلمه الاساسيه للاعلان عن الثوابت . 

الكود:


const 
pi: Real = 3.14; 

var 
c, d: Real; 

begin 
d := 5; 
c := pi * d; 
end.
ذوكا
ذوكا
.....
.....

تاريخ التسجيل : 26/05/2013
المساهمات : 92
النقاط : 156
التقيم : 12
الدولة : مصر
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

ََ

مواضيع ذات صلة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى