دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
منتدى مصر التقني :: قسم لغات البرمجة Programming languages :: لغة الجافا Java :: أساسيات اللغة Java Basics
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
بسم الله الرحمن الرحيم
أخوانى الكرام أهلا وسهلا بكم فى الدرس الثالث من دورة الجافا الرسومية و التى يقدمها منتدى مصر التقنى ....فى الدرس السابق تعلمنا سويا كيفية إنشاء تطبيق جافا عن طريق محرر النصوص Notepad و ايضا عن طريق NetBeans .....اليوم إن شاء الله تعالى سنتكلم عن درس مهم جدا وهو عن كيفية تمثيل البيانات و العناصر الاساية و التى تستخدم فى بناء تطبيقات الجافا مثل الثوابت و المتغيرات و غيرهما و وسوف نقوم بشرح هذه المكونات من خلال أمثلة مكتوبة بلغة الجافا ....وقبل البدء تعالوا نتذكر سويا أنواع البيانات التى ستم تمثيلها !!!!!!!!!!!!
أنواع البيانات فى الجافا
تحتوى لغة الجافا الحروف الأبجدية (Letters) سواء كانت الحروف الكبيرة (Capital Letters) من A إلى Z وكذلك الحروف الصغيرة (Small Letters) من a إلى z.بالضافة الى الأرقام العددية (Digits) من 0 إلى 9....................................وايضا الحروف الخاصة (Special Characters) وهي تلك الحروف التي ليست بأعداد أو بحروف أبجدية ولكنها تكون على هيئة رموز كالآتي: (+,-,/,//,<,>,$,#,%,(),||,!,[],!=,,;,”,…..)
لكن تعالى الان عزيزى القارئ تصنف تلك البيانات في لغة الجافا حسب طولها والسعة التخزينية لها في الذاكرة كما يلي :-
1 -بيانات من النوع المنطقى boolean :وهو يأخذ القيم صفر او واحد ويكون حجمة فى الذاكرة bit ويستخدم فى حالة المتغيرات التى تكون احدى قيمتين معلومتين مثلا (نعم و لا)أو بمعنى أدق (true or false) والقيمة الافتراضية فى حالة الاعلان عن متغير وعدم إعطاؤه قيمة تكون false
2- بيانات من النوع bit :وهى البيانات التى تكون قيامها اعداد صحيحة سالبة او موجبة محصورة بين - 128 كحد أدنى و 128 كحد أقصى مثل (10.5 -10 -11)...
3-بيانات من النوع char :وهى التى تكون قيمها عبارة عن حرف واحد او قيمة لاحدى متسلسلات الهروب او رقم وهذا الرقم يعبر عن حرف ولكن بنظام الاسكى كود حيث فى هذا النظام كل حرف يمثل برقم معين وحجمها فى الذاكرة.
4-بيانات من النوع int :وهى تمثل بقيم صحيحة موجبة او سالبة محصورة بين -2147483648 كحد ادنى و2147483647 كحد أقصى وهو أكثر أنواع البيانات أستخداما فى الجافا .
5 -بيانات من النوع float :وهى تمثل بقيم الاعداد حقيقية اى اعداد بها علامة عشرية او عداد كسرية او اعداد اسية
6- بيانات من النوع double : وهى تمثل ايضا الاعاداد الحقيقية مثل float إلا أن الفرق هو أن البيانات من نوع double تكون كبيرة جدا جدا
و الان أخى الكريم بعد ما تعرفنا على البيانات فى لغة الجافا و أنواعها ....تعالوا نتعلم سويا كيفية تمثلها
أولا : الثوابث:
هى عبارة عن قيم ثابتة يراد الاحتفاظ بها طوال فترة تشغيل البرنامج ولا تتغير قيمتها ابدا ....و تنقسم الى نوعين :
_ الاول ثوابت رقمية Numeric Constants :
هى تللك الاعداد ذات القيم الصحيحة والحقيقية التى تحوى تسلسلا من الارقام سواء كانت اعداد سالبة او اعداد موجبة او صفر ....وهى بدورها تنقسم الى:
- ثوابت رقمية صحيحة integer ......وهى التى تحتوى على ارقام سواء كانت سالبة أو موجبة لكن لا تحتوى على كسور أو علامة عشرية
-ثوابت رقمية حقيقية Floating Constant ...... وهى تلك الاعداد السالبة أو الموجبة لكنها تحتوى على كسور أو علامة عشرية
الثانى ثوابت رمزية Non-numeric Constants :
وهى عبارة عن رموز اللغة وتتكون من الحروف والأرقام وتكون بين علامتي تنصيص أو اقتباس ومن الأمثلة على الثوابت الرمزية مثل ("name" - "K" - "12345" - "30+40 "))...وهى بدورها تنقسم الى :
-ثوابت حرفية character constants :...وهى التى تتكون رقم او حرف او رمز من متسلسلات الهروب
- ثوابت السلسلة string constant :...يحتوى ثابت السلسلة على اى عدد من الرموز او الفرغات وتكون محصورة بين علامتى تنصيص " " .
كيفية الاعلان عن الثوابت فى الجافا :
للاعلان عن أى قيمة فى تطبيق جافا على أنها ثابت فأننا نستخدم الامر final وذلك لاخبار الحاسب الالى بحجز مكان فى الذاكرة لحفظ تلك القيمة وانها ستظل ثابتة طوال تنفيذ البرنامج ....ثم بعد نحدد نوع الثابت ثم وضع أسم للثابت

final Datatype Constant_Name =Constant_Value
مثال : قم بإظهار رسالة للمستخدم مع تخزين الرقم 200 على أنه ثابت ....الحل كما يلى :
final int eyg=200;

ويجب أن تلاحظ أى الكريم أننا أستخدمنا الامر final متبوعة بنوع البيانات التى سأجعلها ثابته وبما أن المثال فرض علينا الاعلان عن ثابت رقمى صحيح لذلك حددنا نوعه int وذلك لان الرقم الذى سوف نخزنة فى هذا الثابت رقم صحيح ليس به علامة عشرية .أما مخرجات البرنامج ستكون كما يلى :

مثال أخر ...........قم بإظهار رسالة للمستخدم مع تخزين الرقم 5.5 على أنه ثابت..الحل
final float eyg=(float) 200.25;

ويجب ملاحظة أخى الكريم أننا حددنا نوع الثابت هنا على float وذلك لانه رقم يحتوى على علامة عشرية وبالتالى فهو من الاعداد الحقيقية كما أننا فى تلك الحالة وضعنا الامر float بين قوسين عندما أعطينا قيمة للثابت .....كما يمكنك أيضا الاعلان عن الاعداد الحقيقية كما يلى :

لاحظ أخى الكريم أننا أستخدمنا double للاعلان عن الثابت egy ثم وضعنا قيمتة تساوى 5.5 ....ومخرجات البرنامج فى كلا الحالتين كما فى الصورة التالية :

ثانيا : المتغيرات :
هى عبارة عن قيم أيضا يتم تخزينها فى ذاكرة الحاسب ولكنها يمكن تغيرها اثناء فترة تشغيل البرنامج وتنقسم الى :
أ -متغيرات رمزية (حرفية). ...وهى التى تتضمن الحروف بكافة أشكالها والرموز والفراغات (مسافة فارغة) :
ب - متغيرات عددية....وهى التى تتضمن الارقام سواء إن كانت أرقام صحيحة _الارقام التى بدون علامة عشرية _حتى الرقم 32767 ....أو كانت أرقام حقيقية وهى جميع الارقام والتى تحتوى على علامة عشرية
كيفية الاعلان عن المتغيرات :
توجد طريقتان للاعلان عن المتغيرات .....الطريقة الاولى تكون بهذا الشكل :
Datatype Variables_Name;
Variables_Name=Variables_Value ;

فكما ترون فى تلك الطريقة يتم الاعلان عن المتغير ثم بعد ذلك يتم تخصيص هذا المتغير بوضع قيمة له ....ويمكنك أختصار تلك الطريقة كما يلى :
Datatype Variables_Name=Variables_Value ;
وهذه هى الطريقة الثانية يتم الاعلان و التخصيص فى سطر واحد
أمثلة توضيحية ....
char a,b;
a= 'a';
b='/ ';
فى المثال السابق قمنا بالاعلان على عدد 2 متغير حرفى ثم بعد ذلك خزنا فى المتغير الاول a القيمة a ويجب ملاحظة أننا وضعنا القيمة بين علامتى إقتباس كما يمكننا استخدام هذا المثال كما فى الشكل التالى :
char a="a",b="/";
أما الاعلان عن المتغيرات الرقمية الصحيحة تكون بهذا الشكل
int a; a=100; أو
int a=100;
ويجب ملاحظة أن قيمة المتغير رقم صحيح 100 أما اذا كان ذو علامة عشرية فإنه بذلك أصبح عدد حقيقى فيكون الاعلان عنه بهذا الشكل
float x; x=5.2;
float x= 5.2
وهنا يجب علينا الانتباه لجملة الإعلان والتخصيص السابقة float x= 5.2 , إلا أن الحاسب يعتبره من النوع double أي يحجز له مكان 64 بت
وللتغلب على المشكلة السابقة يتم الإعلان والتخصيص كالتالي:
float x= 5.2 f
أي يتم وضع حرف (f ) بعد الرقم لكي يتم حجز مكان له في الذاكرة مقداره 32 بت وبذلك نكون قد وفرنا في الذاكرة المستخدمة....أما المتغيرات العددية الحقيقة الطويلة Double هي نفس المتغيرات العددية الحقيقة float ولكن يمكن تمثيلها في خمسة عشرة خانة
وتكتب على الشكل التالي:
double x;
قواعد تسمية الثوابت و المتغيرات فى الجافا :
- يفضل أن يكتب أسم الثابت بالحروف الكبيرة Capital Letters فى حين أن أسماء المتغيرات يفضل أن تكون بالاحرف الصغيرة Small Letters ..ويجب ملاحظة أخى الكريم أننا نقول يفضل وليس يجب معنى ذلك إن لم تلتزم بهذه القاعدة فإن البرنامج سيعمل معك بشكل صحيح .
- يمكن أن يبدأ الاسم فى الثوابت و المتغيرات بالحرف أو الشرطة السفلية ( _ ) under score أو علامة الدولار ($) ولكن لا يمكن بدء التسمية برقم ولكن يمكن أن نضع رقم بعد الحرف.
-لا يمكن تسمية المتغيرات أو الثوابت بإحدى الكلمات المحجوزة
العمليات الحسابية و المنطقية
معظم برامج الكمبيوتر تستخدم العمليات الحسابية والشكل التالى يوضح كيفية تمثيل تلك العمليات فى لغة الجافا
ولاحظ الفرق بين التعبير فى الجافا و التعبير الجبرى ويمكن تلخيصها فيما يلى :

+ : والغرض منها عملية الجمع بين العوامل
- : والغرض منها عملية الطرح بين العوامل
* : والغرض منها ضرب العوامل
/ : والغرض منها القسمة بين العوامل وعند استخدام هذا المؤثر نحترس حيث يمكن ان يكون العاملين المستخدمين اعداد صحيحة وينتج عن العملية عدد عشرى a=15 , b= مثال 4 اعداد a,b هذه هى الاجابة المتوقعة ولن الناتج سيكون غير ذلك حيث ان العاملان a/b=3.75 صحيحة فيكون الناتج عدد صحيح فيكون الناتج 3 فقط دون العدد الكسرى او العشرى ولكن ماذا لو ارادنا القسمة الصحيحة فى هذه الحالة يجب ان يكون احد العاملين عدد عشرى بمعنى وهى نفس القيم القديمة ولكن اختلف نوعها وفى هذه الحالة يكون b= او 4.0 a= ان تكون 15.0الناتج 3.75 لذلك احترس عزيزى القارئ عند استخدامك هذا المؤثر.
% : ويكون ناتج هذه العملية هو باقى القسمة ونلاحظ هنا انه يجب ان تكون العوامل اعداد صحيحة لضمان صحة الناتج وتكون اشارة الناتج هى نفس اشارة العامل الايسر ...
مثال .....قم بعرض رسالة بها مجموع العددين 5 و 6.5 .......الحل كما يلى :


عامل الزيادة وعامل النقصان :
تمندنا لغة الجافا بعامل الزيادة ++ ويستخدم لزيادة المتغير أو الثابت بمقادر واحد ...فمثلا أذا كان قيمتة المتغير a = 5 فذاذا وضعت عامل الذيادة قبل المتغير هكذا ++ a فمعنى ذلك أن قيمة هذا المتغير أصبحت 6 .......و عامل النقصان -- ويستخدم لنقص المتغير أو الثابت بمقدار واحد صحيح ففى المثال السابق إذا وضعت عامل النقصان قبل المتغير هكذا -- a فمعنى ذلك أن قيمة هذا المتغير أصبحت 4 ...
ويمكن وضع تلك العوامل قبل المتغير او بعده ولكن بالتاكيد هناك فرق بينهم
لاحظ معى اذا كانت a=5 وكانت هناك معادلة بهذا الشكل b=(a++)*3 ...فإن الناتج سيكون b=15 ولكن اذا أستخدمنا المتغير a فى عملية أخرى سيكون قيمته 6 ....أما اذا كانت المعادلة بهذا الشكل b=(++a)*3 فإن الناتج سيكون b=18 هنا الزيادة تمت على المتغير a و اصبح قيمته 6 قبل العملية الحسابية
اذن اذا كان عامل الزيادة أو النقصان قبل المتغير فتتم الزيادة أو النقص فى نفس السطر او فى نفس الخطوة فى البرنامج لكن اذا كان بعد المتغير فتتم الزيادة بعد الانتهاء من هذه الخطوة ...
والى لقاء أخر إن شاء الله تعالى ,,,,,,
ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ
سبحان الله وبحمدة .....سبحان الله العظيم
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
اخى الكريم ليه تشرح بالجى اوبشن ؟؟؟؟؟؟
ممكن تنشئ الكلاس وتستخدم المتغيرات عاادى وبدون الحاجه للجى اوبشن
ومع ذلك تشكر على المجهوووود الرائــــــــــــــع
ممكن تنشئ الكلاس وتستخدم المتغيرات عاادى وبدون الحاجه للجى اوبشن
ومع ذلك تشكر على المجهوووود الرائــــــــــــــع
Elghazaly- .
- تاريخ التسجيل : 01/09/2013
المساهمات : 2
النقاط : 2
التقيم : 0
الدولة :
الجنس :
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
أشكرك أخى الكريم على تسجيلك ومشاركتك فى هذا المنتدى المتواضع واتمنى ان تكون دايما معنا ....أما عن استفسارك فيمكنك ملاحظة أن اسم الدورة المقدمة ( دورة الجافا الرسومية )....و التى اقصد منها بأننا سوف نتعامل مع الكائنات و العناصر الرسومية التى توفرها الجافا بدلا من الكائنات غير الرسومية System.out.printElghazaly كتب:اخى الكريم ليه تشرح بالجى اوبشن ؟؟؟؟؟؟
ممكن تنشئ الكلاس وتستخدم المتغيرات عاادى وبدون الحاجه للجى اوبشن
ومع ذلك تشكر على المجهوووود الرائــــــــــــــع
ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ
سبحان الله وبحمدة .....سبحان الله العظيم
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
تمــــــــــــام .... شكــــــــــــرا جزيلا والمنتدى منور بوجودك وربنا يكرمك على هذا المجهوووود
Elghazaly- .
- تاريخ التسجيل : 01/09/2013
المساهمات : 2
النقاط : 2
التقيم : 0
الدولة :
الجنس :
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
الله يعطيك الصحة والعافية أخي أحمد
x-wolf- ..
- تاريخ التسجيل : 01/12/2014
المساهمات : 20
النقاط : 20
التقيم : 0
الدولة :
الجنس :
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
استفسار بخصوص نوع البيانات float
تم الاتفاق علي انه يتم تمثيل ثابت فأننا نستخدم الامر final علي هذه الصيغة
final Datatype Constant_Name =Constant_Value
و قد تم وضع مثال علي ذلك
final int eyg=200;
لمذا تم التغير هنا الي
final float eyg=(float) 200.25;
و لم نكتب
final float egy=200.25;
كما في حالة نوع الببيانات من النوع الصحيح
و شكرااااااااا
تم الاتفاق علي انه يتم تمثيل ثابت فأننا نستخدم الامر final علي هذه الصيغة
final Datatype Constant_Name =Constant_Value
و قد تم وضع مثال علي ذلك
final int eyg=200;
لمذا تم التغير هنا الي
final float eyg=(float) 200.25;
و لم نكتب
final float egy=200.25;
كما في حالة نوع الببيانات من النوع الصحيح
و شكرااااااااا
fantap- .
- تاريخ التسجيل : 13/03/2015
المساهمات : 3
النقاط : 3
التقيم : 0
الدولة :
الجنس :
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
fantap كتب:استفسار بخصوص نوع البيانات float
تم الاتفاق علي انه يتم تمثيل ثابت فأننا نستخدم الامر final علي هذه الصيغة
final Datatype Constant_Name =Constant_Value
و قد تم وضع مثال علي ذلك
final int eyg=200;
لمذا تم التغير هنا الي
final float eyg=(float) 200.25;
و لم نكتب
final float egy=200.25;
كما في حالة نوع الببيانات من النوع الصحيح
و شكرااااااااا
أهلا بك الاخ الكريم
بالنسبة لسؤلك فالسبب يرجع فى ذلك أن بيانات من النوع double وهى تمثل ايضا الاعاداد الحقيقية مثل float إلا أن الفرق هو أن البيانات من نوع double تكون كبيرة جدا جدا ....و بالتالى فان الاعلان عن بيانات من نوع float بدون وضع كلمة (float) قبل البيانات فان الحاسب يعتبره من النوع double أي يحجز له مكان 64 بت ....ولذلك يمكنك الاعلان بالصيغة التالية للتميز فيما بينهما :
- الكود:
final float eyg=(float) 200.25;
أو وضع حرف f على يسار القيمة على النحو التالى :
- الكود:
final float eyg= 200.25f;
زهراء- ........
- تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 438
النقاط : 769
التقيم : 67
الدولة :
الجنس :
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
شكرا علي ايضاح هذه المعلومة لقد استفدت كثيرا ....
و لكن عندي استفسار اخر بخصوص عامل الزيادة و عامل النقصان لقد فهمت هذا الدرس جيدا و قد و ضعت هذا المثال و لكن عندي بعض الاستفسارات ارجوا توضيحها
كيف اقوم بدل من كتابة اربع اكواد علي اربع صفوف متتالية كيف اضع جميع هذه العمليات في صف واحد بدل من اربع صفوف متتالية ( انا اقصد عملية ناتج القسمة التي في السطر الاول - ناتج الجمع في السطر الثاني - ناتج الضرب في السطر الثالث - ناتج الجمع في السطر الرابع ) بدل من تكرار
2- لو اردت زيادة a بمقدار مثلا "5" و ليس بمقدار واحد فقط ماذا افعل نفس الشئ لو اردت زيادة e بمقدار "3" و ليس بمقدار واحد كما بين بالشرح ماذا افعل
3-
القيمة ظهرت 101 لا ادري لماذا لان في اعتقداي انها سوف تصبح 100 فقط
و شكرااااااااااااااااااااااا
و لكن عندي استفسار اخر بخصوص عامل الزيادة و عامل النقصان لقد فهمت هذا الدرس جيدا و قد و ضعت هذا المثال و لكن عندي بعض الاستفسارات ارجوا توضيحها
- الكود:
import javax.swing.JOptionPane;
public class Tamer {
public static void main(String[] args) {
float a=15.00f;
float b=4.00f;
float c=a++/b;
float d=a+b;
float e=d*5;
float f=++e+a;
JOptionPane.showMessageDialog(null,"ناتج القسمة ="+c);
JOptionPane.showMessageDialog(null,"ناتج الجمع ="+d);
JOptionPane.showMessageDialog(null, "ناتج الضرب ="+e);
JOptionPane.showMessageDialog(null,"ناتج الجمع ="+f);
System.exit(0);
}
كيف اقوم بدل من كتابة اربع اكواد علي اربع صفوف متتالية كيف اضع جميع هذه العمليات في صف واحد بدل من اربع صفوف متتالية ( انا اقصد عملية ناتج القسمة التي في السطر الاول - ناتج الجمع في السطر الثاني - ناتج الضرب في السطر الثالث - ناتج الجمع في السطر الرابع ) بدل من تكرار
- الكود:
JOptionPane.showMessageDialog
2- لو اردت زيادة a بمقدار مثلا "5" و ليس بمقدار واحد فقط ماذا افعل نفس الشئ لو اردت زيادة e بمقدار "3" و ليس بمقدار واحد كما بين بالشرح ماذا افعل
3-
- الكود:
float e=d*5;
القيمة ظهرت 101 لا ادري لماذا لان في اعتقداي انها سوف تصبح 100 فقط
و شكرااااااااااااااااااااااا
fantap- .
- تاريخ التسجيل : 13/03/2015
المساهمات : 3
النقاط : 3
التقيم : 0
الدولة :
الجنس :
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
بالنسبة للاستفسار الاول فيمكن تنفيذ مخرجات برنامجك بسطر واحد وذلك عن طريق إضافة (n\) فى النص وتعني الانتقال إلى سطر جديد ويكون شكل البرنامج كالتالي :
- الكود:
import javax.swing.JOptionPane;
public class Tamer {
public static void main(String[] args) {
float a=15.00f;
float b=4.00f;
float c=a++/b;
float d=a+b;
float e=d*5;
float f=++e+a;
JOptionPane.showMessageDialog(null,"ناتج القسمة ="+c+"\n ناتج الجمع ="+d+"\n ناتج الضرب = "+e+"\n ناتج الجمع = "+f);
System.exit(0);
}
}
NEXT- الادارة
- تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 446
النقاط : 200660
التقيم : 28
الدولة :
الجنس :
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
شكرا علي المعلومة NEXT لقد استفدت كثيرا من هذه المشاركة و انا منتظر الرد عن باقي الاستفسارات
fantap- .
- تاريخ التسجيل : 13/03/2015
المساهمات : 3
النقاط : 3
التقيم : 0
الدولة :
الجنس :
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
أهلا بك
على حد علمى أن معامل الزيادة ++ يتم استخدامة لزيادة قيمة المتغير بقدار واحد فقط أما الزيادة أكثر من ذلك يتم استخدام معامل الجمع الرياضى +
نتيجة العملية الحسابية هى 100 فعلا و لكن قمت باضافة معامل الزيادة قبل المتغير e و اصبح قيمته 101 الحسابية الثانية f=++e+a قبل الطباعة
2- لو اردت زيادة a بمقدار مثلا "5" و ليس بمقدار واحد فقط ماذا افعل نفس الشئ لو اردت زيادة e بمقدار "3" و ليس بمقدار واحد كما بين بالشرح ماذا افعل
على حد علمى أن معامل الزيادة ++ يتم استخدامة لزيادة قيمة المتغير بقدار واحد فقط أما الزيادة أكثر من ذلك يتم استخدام معامل الجمع الرياضى +
القيمة ظهرت 101 لا ادري لماذا لان في اعتقداي انها سوف تصبح 100 فقط
نتيجة العملية الحسابية هى 100 فعلا و لكن قمت باضافة معامل الزيادة قبل المتغير e و اصبح قيمته 101 الحسابية الثانية f=++e+a قبل الطباعة
زهراء- ........
- تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 438
النقاط : 769
التقيم : 67
الدولة :
الجنس :
رد: دورة الجافا الرسومية بأستخدام NetBeans ...الدرس(3)_أنواع البيانات وكيفية تمثيل الثوابت والمتغيرات و غيرهما !!
مشكور جدا باش مهندس ع المجهود الكبير هذا
بس لو سمحت عندي مشكلة في كود الحفظ بما يخص حقل مربع نص من نوع "تاريخ" واخر من نوع "صورة" مع كل الشكر والتقدير
بس لو سمحت عندي مشكلة في كود الحفظ بما يخص حقل مربع نص من نوع "تاريخ" واخر من نوع "صورة" مع كل الشكر والتقدير
emad.pro- .
- تاريخ التسجيل : 05/10/2015
المساهمات : 4
النقاط : 6
التقيم : 0
الدولة :
الجنس :
| |
منتدى مصر التقني :: قسم لغات البرمجة Programming languages :: لغة الجافا Java :: أساسيات اللغة Java Basics
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» خدمة الدعاية و الاعلان المدفوعة و المجانية بالمنتدى ...الشروط و الاسعار
» أكتب برنامج بلغة الجافا لتمثيل حساب مصرفى باستخدم عدد 2 كلاس
» التعامل مع الشبكات فى الجافا Java Networking
» كود خوارزميه RSA بالجافا
» تعلم كيفية حفظ و أسترجاع الصورة فى قاعدة بيانات أكسس باستخدام الكائن Stream object
» اصنع شبكتك بنفسك
» شبكة فودافون مصر
» Self-control
» كيفية استرجاع الصور المحذوفة بإستخدام برامج استعادة الملفات