الثواب والمتغيرات في Java
منتدى مصر التقني :: قسم لغات البرمجة Programming languages :: لغة الجافا Java :: أساسيات اللغة Java Basics
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الثواب والمتغيرات في Java
الهدف من هذا الدرس :
1 – معرفة الحروف المستخدمة في لغة الجافا
2 – معرفة الثواب والمتغيرات في لغة الجافا
3 – معرفة قواعد تسمية المتغيرات
4 – التعرف على العمليات الحسابية والمنطقية في لغة الجافا

أولا :حروف لغة الجافا تتألف حروف لغة الجافا مما يلي :
1- الحروف الأبجدية( Letters) وهي الحروف الكبيرة ( Capital Letters à) من A إلى Z وكذلك الحروف الصغيرة ( Small Letters) من a إلى z .
2- الأرقام العددية ( Digits ) من 1 إلى 9.
3- الحروف الخاصة ( Special Characters ) وهي تلك الحروف التي ليست ب عداد أو بحروف أبجدية ولكنها تكون على هيئة رموز كالآتي: (+,-,/,//,<,>,$,#,%,(),||,!,[],!=,,;,”,…..)
ثانيا :الثواب والمتغيرات Constants & variables :
أولا : الثوابت :Constants
وهى عبارة عن قيم ثابتة يراد الإحتفاظ بها طوال البرنامج ولا تتغير قيمتها أبدا.وتنقسم الثوابت في لغة الجافا إلى:
-1 ثوابت عددية Numeric Constants
-2 ثوابت رمزية Non-numeric Constants
-1 الثواب العددية:
يمكن تمثيل الثوابت العددية في لغة الجافا كالآتي:
الثابت العددي الصحيح : Integer
- هو عبارة عن عدد مكون من الأرقام من ( 0 إلى 9 ) .
- لا يحتوي على فاصلة عشرية.
- يمكن أن يحوى الإشارة ( + أو - ).
-مثال : 0 ، 12 ، 1000 ، -20
الثابت العددي الحقيقي : Floating constant
- هو عبارة عن عدد مكون من الأرقام من ( 0 إلى 9 ) .
- يحتوي على فاصلة عشرية.
- يمكن أن يحوى الإشارة ( + أو - ).
- مثال : 7.12 ، 10.90
2-الثوابت الرمزية
هى عبارة عن رموز اللغة وتتكون من الحروف والأرقام وتكون بين علامتي تنصيص أو اقتباس.
ومن الأمثلة على الثوابت الرمزية ما يلي:
"name" - "Khaled" - "12345" - "30+40 "
وإلا أردنا أن نضع قيمة سوف تظل ثابتة داخل البرنامج في مكان في الذاكرة فإننا
نستخدم العبارة final للإعلان أن هذه القيمة ستظل ثابتة طوال تنفيذ البرنامج مثل:
ثانيا : المتغيرات Variables :
هي عبارة عن أسماء تحجز مواقع في الذاكرة حتى يتمكن البرناما من تخزين البيانات فيها.هي عبارة عن وعاء يمكن تحميل بقيمة وهذا الوعاء يتغير حجم حسب القيمة التي سوف توضع في .
قواعد تسمية المتغيرات:
- يمكن أن يبدأ ادسم بالحرف أو الشرطة السفلية ( _ ) under score أو علامة الدولار ($) ولكن لا يمكن بدء التسمية برقم ولكن يمكن أن نضع رقم بعد الحرف.
-لا يمكن تسمية المتغير بإحدى الكلمات المحجوزة.
الكلمات المحجوزة في لغة الجافا ولا يجوز استخدامها في غيرذللك كأسماء لمتغيرات مثلا ولذلك فهي محجوزة لمفردات اللغة فقط . أي أنها هي الكلمات والأوامر التي تعبر وتستخدم في لغة الجافا.

أنواع المتغيرات
1 – متغيرات أساسية Primitive Variables
أ - متغيرات رمزية (حرفية).
ب - متغيرات عددية.
2 – متغيرات مرجعية Reference Variables
يجب الإعلان عن المتغير قبل استخدام كما يجوز تعريف المتغير وتخصيص قيمة له فى نفس الوقت كالتالي:

أ- المتغيرات الحرفية Char :
وتتضمن الحروف بكافة أشكالها والرموز والفراغات (مسافة فارغة) مثل:
أ - المتغيرات العددية Numeric Variables :
أ) المتغيرات العددية الصحيحة :Integer
تتضمن قيم عددية صحيحة يمكن أن ت خذ قيمة تصل إلى 32767 وتكتب على الشكل التالي:
ب) المتغيرات العددية الحقيقية :Floating Point
تتضمن جميع الأعداد الحقيقية وتكتب على الشكل التالي:
وهنا يجب علينا الإنتباه لجملة الإعلان والتخصيص السابقة float x= 5.2 , إد أن الحاسب يعتبره من النوع double أي يحجز ل مكان 64 بت
وللتغلب على المشكلة السابقة يتم الإعلان والتخصيص كالتالي:
أي يتم وضع حرف( f) بعد الرقم لكي يتم حجز مكان له في الذاكرة مقداره 32 بت وبذلك نكون قد وفرنا في الذاكرة المستخدمة.
ج) المتغيرات العددية الحقيقة الطويلة Double :
هي نفس المتغيرات العددية الحقيقة ولكن يمكن تمثيلها في خمسة عشرة خانة
وتكتب على الشكل التالي:
1 – معرفة الحروف المستخدمة في لغة الجافا
2 – معرفة الثواب والمتغيرات في لغة الجافا
3 – معرفة قواعد تسمية المتغيرات
4 – التعرف على العمليات الحسابية والمنطقية في لغة الجافا

أولا :حروف لغة الجافا تتألف حروف لغة الجافا مما يلي :
1- الحروف الأبجدية( Letters) وهي الحروف الكبيرة ( Capital Letters à) من A إلى Z وكذلك الحروف الصغيرة ( Small Letters) من a إلى z .
2- الأرقام العددية ( Digits ) من 1 إلى 9.
3- الحروف الخاصة ( Special Characters ) وهي تلك الحروف التي ليست ب عداد أو بحروف أبجدية ولكنها تكون على هيئة رموز كالآتي: (+,-,/,//,<,>,$,#,%,(),||,!,[],!=,,;,”,…..)
ثانيا :الثواب والمتغيرات Constants & variables :
أولا : الثوابت :Constants
وهى عبارة عن قيم ثابتة يراد الإحتفاظ بها طوال البرنامج ولا تتغير قيمتها أبدا.وتنقسم الثوابت في لغة الجافا إلى:
-1 ثوابت عددية Numeric Constants
-2 ثوابت رمزية Non-numeric Constants
-1 الثواب العددية:
يمكن تمثيل الثوابت العددية في لغة الجافا كالآتي:
الثابت العددي الصحيح : Integer
- هو عبارة عن عدد مكون من الأرقام من ( 0 إلى 9 ) .
- لا يحتوي على فاصلة عشرية.
- يمكن أن يحوى الإشارة ( + أو - ).
-مثال : 0 ، 12 ، 1000 ، -20
الثابت العددي الحقيقي : Floating constant
- هو عبارة عن عدد مكون من الأرقام من ( 0 إلى 9 ) .
- يحتوي على فاصلة عشرية.
- يمكن أن يحوى الإشارة ( + أو - ).
- مثال : 7.12 ، 10.90
2-الثوابت الرمزية
هى عبارة عن رموز اللغة وتتكون من الحروف والأرقام وتكون بين علامتي تنصيص أو اقتباس.
ومن الأمثلة على الثوابت الرمزية ما يلي:
"name" - "Khaled" - "12345" - "30+40 "
وإلا أردنا أن نضع قيمة سوف تظل ثابتة داخل البرنامج في مكان في الذاكرة فإننا
نستخدم العبارة final للإعلان أن هذه القيمة ستظل ثابتة طوال تنفيذ البرنامج مثل:
- الكود:
final int TABLE_SIZE = 41;
final float PI = 3.14159;
ثانيا : المتغيرات Variables :
هي عبارة عن أسماء تحجز مواقع في الذاكرة حتى يتمكن البرناما من تخزين البيانات فيها.هي عبارة عن وعاء يمكن تحميل بقيمة وهذا الوعاء يتغير حجم حسب القيمة التي سوف توضع في .
قواعد تسمية المتغيرات:
- يمكن أن يبدأ ادسم بالحرف أو الشرطة السفلية ( _ ) under score أو علامة الدولار ($) ولكن لا يمكن بدء التسمية برقم ولكن يمكن أن نضع رقم بعد الحرف.
-لا يمكن تسمية المتغير بإحدى الكلمات المحجوزة.
الكلمات المحجوزة في لغة الجافا ولا يجوز استخدامها في غيرذللك كأسماء لمتغيرات مثلا ولذلك فهي محجوزة لمفردات اللغة فقط . أي أنها هي الكلمات والأوامر التي تعبر وتستخدم في لغة الجافا.

أنواع المتغيرات
1 – متغيرات أساسية Primitive Variables
أ - متغيرات رمزية (حرفية).
ب - متغيرات عددية.
2 – متغيرات مرجعية Reference Variables
يجب الإعلان عن المتغير قبل استخدام كما يجوز تعريف المتغير وتخصيص قيمة له فى نفس الوقت كالتالي:

أ- المتغيرات الحرفية Char :
وتتضمن الحروف بكافة أشكالها والرموز والفراغات (مسافة فارغة) مثل:
- الكود:
char a, b;
a= 'a';
char var1;
- الكود:
b=' '; var1=' ' ;
أ - المتغيرات العددية Numeric Variables :
أ) المتغيرات العددية الصحيحة :Integer
تتضمن قيم عددية صحيحة يمكن أن ت خذ قيمة تصل إلى 32767 وتكتب على الشكل التالي:
- الكود:
int a;
a=100;
int value ;
value=2*3;
ب) المتغيرات العددية الحقيقية :Floating Point
تتضمن جميع الأعداد الحقيقية وتكتب على الشكل التالي:
- الكود:
float x; x=5.2;
float x= 5.2 ;
وهنا يجب علينا الإنتباه لجملة الإعلان والتخصيص السابقة float x= 5.2 , إد أن الحاسب يعتبره من النوع double أي يحجز ل مكان 64 بت
وللتغلب على المشكلة السابقة يتم الإعلان والتخصيص كالتالي:
- الكود:
float x= 5.2 f ;
أي يتم وضع حرف( f) بعد الرقم لكي يتم حجز مكان له في الذاكرة مقداره 32 بت وبذلك نكون قد وفرنا في الذاكرة المستخدمة.
ج) المتغيرات العددية الحقيقة الطويلة Double :
هي نفس المتغيرات العددية الحقيقة ولكن يمكن تمثيلها في خمسة عشرة خانة
وتكتب على الشكل التالي:
- الكود:
double x ;
السنى- ........
- تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 249
النقاط : 464
التقيم : 25
الجنس :
رد: الثواب والمتغيرات في Java
درس موفق يا ابواحمييد
ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ

NEXT- الادارة
- تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 446
النقاط : 200660
التقيم : 28
الدولة :
الجنس :
| |
منتدى مصر التقني :: قسم لغات البرمجة Programming languages :: لغة الجافا Java :: أساسيات اللغة Java Basics
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» خدمة الدعاية و الاعلان المدفوعة و المجانية بالمنتدى ...الشروط و الاسعار
» أكتب برنامج بلغة الجافا لتمثيل حساب مصرفى باستخدم عدد 2 كلاس
» التعامل مع الشبكات فى الجافا Java Networking
» كود خوارزميه RSA بالجافا
» تعلم كيفية حفظ و أسترجاع الصورة فى قاعدة بيانات أكسس باستخدام الكائن Stream object
» اصنع شبكتك بنفسك
» شبكة فودافون مصر
» Self-control
» كيفية استرجاع الصور المحذوفة بإستخدام برامج استعادة الملفات