تعلم JavaFx ..مقال 16_ واجهة المستخدم الرسومية _ الكلاس Slider
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
تعلم JavaFx ..مقال 16_ واجهة المستخدم الرسومية _ الكلاس Slider
أهلا بكم
الكلاس Slider يستخدم لإضافة Slider شريط التمرير أو شريط التوجيه هو عنصر تحكم رسومي يمكن للمستخدم من خلاله تعيين قيمة عن طريق تحريك المؤشر ، عادةً بطريقة أفقية. في بعض الحالات ، قد ينقر المستخدم على نقطة على شريط التمرير لتغيير الإعداد. وهو يختلف عن شريط التمرير في أنه غير مستمر ولكنه يستخدم لضبط قيمة دون تغيير تنسيق العرض أو المعلومات الأخرى على الشاشة.
ويتم بناءه فى javaFx عن طريق المشيد التالى :
كما هو واضح اعلا يتم انشاء كائن من الكلاس Slider يمثل Slider مع تحديد أصغر و أكبر قيمة فيه, بالإضافة للقيمة الأولية التي ستظهر مختارة فيه...حيث أن :
أهم دوال دوال الكلاس Slider
مكان الباراميتر value نضع true إذا أردنا جعل خطوط الـ Major Ticks و الـ الـ Minor Ticks ظاهرة. و نضع false في حال أردنا إخفائهم.
فمثلاً, إذا كانت أصغر قيمة في الـ Slider هي 1 و أكبر قيمة فيه هي 10. يجب أن تضع مكان الباراميتر value رقم بين هذا المدى 0 > value < 10 حتى تظهر الـ Major Ticks.
فمثلاً, إذا كانت أصغر قيمة في الـ Slider هي 1 و أكبر قيمة فيه هي 10. يجب أن تضع مكان الباراميتر value رقم بين هذا المدى 0 > value < 10 حتى تظهر الـ Minor Ticks.
كيفية التعامل معه برمجيا
1_استيراد المكتبة التى تحتوى على عناصر واجهة المستخدام الرسومية وتحدديد الكلاس Slider منها
2_إنشاء كائن من الكلاس Slider يمثل شريط التمرير الذى نريد إضافته في النافذة
3_ تنسيق الشريط
و النتيجة على النحو التالى :
و الشفرة الكاملة للمثال اعلاه على النحو التالى :
الكود أعلاه قام بانشاء شريط تمرير افقى بشكل إفتراضى لكن يمكنك انشاء شريط عامودى باستخدام الشفرة التالية :
الكلاس Slider يستخدم لإضافة Slider شريط التمرير أو شريط التوجيه هو عنصر تحكم رسومي يمكن للمستخدم من خلاله تعيين قيمة عن طريق تحريك المؤشر ، عادةً بطريقة أفقية. في بعض الحالات ، قد ينقر المستخدم على نقطة على شريط التمرير لتغيير الإعداد. وهو يختلف عن شريط التمرير في أنه غير مستمر ولكنه يستخدم لضبط قيمة دون تغيير تنسيق العرض أو المعلومات الأخرى على الشاشة.
ويتم بناءه فى javaFx عن طريق المشيد التالى :
- الكود:
public Slider(double min, double max, double value)
كما هو واضح اعلا يتم انشاء كائن من الكلاس Slider يمثل Slider مع تحديد أصغر و أكبر قيمة فيه, بالإضافة للقيمة الأولية التي ستظهر مختارة فيه...حيث أن :
- min نضع أصغر قيمة يمكن اختيارها في الـ Slider.
- max نضع أكبر قيمة يمكن اختيارها في الـ Slider.
- value نضع القيمة التي نريدها مختارها بشكل إفتراضي في الـ Slider عند تشغيل البرنامج.
أهم دوال دوال الكلاس Slider
- الكود:
setMinValue(double value)
- الكود:
double getMinValue()
- الكود:
setMax(double value)
- الكود:
double getMaxValue()
- الكود:
setValue(double value)
- الكود:
double getValue()
- الكود:
setShowTickLabels(boolean value)
- الكود:
setShowTickMarks(boolean value)
مكان الباراميتر value نضع true إذا أردنا جعل خطوط الـ Major Ticks و الـ الـ Minor Ticks ظاهرة. و نضع false في حال أردنا إخفائهم.
- الكود:
setMajorTickUnit(double value)
فمثلاً, إذا كانت أصغر قيمة في الـ Slider هي 1 و أكبر قيمة فيه هي 10. يجب أن تضع مكان الباراميتر value رقم بين هذا المدى 0 > value < 10 حتى تظهر الـ Major Ticks.
- الكود:
setMinorTickCount(double value)
فمثلاً, إذا كانت أصغر قيمة في الـ Slider هي 1 و أكبر قيمة فيه هي 10. يجب أن تضع مكان الباراميتر value رقم بين هذا المدى 0 > value < 10 حتى تظهر الـ Minor Ticks.
- الكود:
setBlockIncrement(double value)
كيفية التعامل معه برمجيا
1_استيراد المكتبة التى تحتوى على عناصر واجهة المستخدام الرسومية وتحدديد الكلاس Slider منها
- الكود:
import javafx.scene.control.Slider;
2_إنشاء كائن من الكلاس Slider يمثل شريط التمرير الذى نريد إضافته في النافذة
- الكود:
Slider slider = new Slider();
3_ تنسيق الشريط
- الكود:
slider.setMin(0); // slider هنا قمنا بتحديد أصغر قيمة في الكائن
slider.setMax(100); // slider هنا قمنا بتحديد أكبر قيمة في الكائن
slider.setValue(40); // slider هنا قمنا بتحديد القيمة التي ستظهر مختارة بشكل إفتراضي في الكائن
slider.setShowTickLabels(true); // slider في الكائن Tick هنا قمنا بإظهار قيمة كل
slider.setShowTickMarks(true); // slider في الكائن Tick هنا قمنا بإظهار كل
slider.setMajorTickUnit(20); // (Major Tick) سيتم إظهار خط كبير slider هنا حددنا أنه بعد كل 20 وحدة في الكائن
slider.setMinorTickCount(5); // (Minor Tick) سيتم إظهار خط صغير slider هنا حددنا أنه بعد كل 5 وحدات في الكائن
slider.setBlockIncrement(10); // من الأسهم الموجودة في لوحة المفاتيح سيتم زيادة أو إنقاص 10 في كل نقرة slider هنا حددنا أنه في حال قام المستخدم بتغيير قيمة الكائن
و النتيجة على النحو التالى :
و الشفرة الكاملة للمثال اعلاه على النحو التالى :
- الكود:
import javafx.application.Application;
import javafx.collections.ObservableList;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.control.Slider;
import javafx.stage.Stage;
public class Main extends Application {
@Override
public void start(Stage stage) {
// الذي نريد إضافته في النافذة Slider يمثل الـ Slider هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Slider slider = new Slider();
slider.setMin(0); // slider هنا قمنا بتحديد أصغر قيمة في الكائن
slider.setMax(100); // slider هنا قمنا بتحديد أكبر قيمة في الكائن
slider.setValue(40); // slider هنا قمنا بتحديد القيمة التي ستظهر مختارة بشكل إفتراضي في الكائن
slider.setShowTickLabels(true); // slider في الكائن Tick هنا قمنا بإظهار قيمة كل
slider.setShowTickMarks(true); // slider في الكائن Tick هنا قمنا بإظهار كل
slider.setMajorTickUnit(20); // (Major Tick) سيتم إظهار خط كبير slider هنا حددنا أنه بعد كل 20 وحدة في الكائن
slider.setMinorTickCount(5); // (Minor Tick) سيتم إظهار خط صغير slider هنا حددنا أنه بعد كل 5 وحدات في الكائن
slider.setBlockIncrement(10); // من الأسهم الموجودة في لوحة المفاتيح سيتم زيادة أو إنقاص 10 في كل نقرة slider هنا حددنا أنه في حال قام المستخدم بتغيير قيمة الكائن
// في النافذة slider هنا قمنا بتحديد مكان ظهور الكائن
slider.setTranslateX(100);
slider.setTranslateY(100);
// slider هنا قمنا بتحديد حجم الكائن
slider.setPrefSize(200, 40);
// في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Group root = new Group();
// list و بالتالي أصبح أي شيء نريد إضافته نضيفه في الكائن list مرتبط بالكائن root هنا جعلنا الكائن
ObservableList list = root.getChildren();
// group و الذي بدوره سيضاف أيضاً في الكائن list في الكائن slider هنا قمنا بإضافة الكائن
list.add(slider);
// فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
// هنا وضعنا عنوان للنافذة
stage.setTitle("JavaFX Slider");
// أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
stage.setScene(scene);
// هنا قمنا بإظهار النافذة
stage.show();
}
// هنا قمنا بتشغيل التطبيق
public static void main(String[] args) {
launch(args);
}
}
الكود أعلاه قام بانشاء شريط تمرير افقى بشكل إفتراضى لكن يمكنك انشاء شريط عامودى باستخدام الشفرة التالية :
- الكود:
slider.setOrientation(Orientation.VERTICAL);
زهراء- ........
- تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 438
النقاط : 769
التقيم : 67
الدولة :
الجنس :
| |
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 8:56 pm من طرف moslema_r
» شركة مكافحة حشرات في راس الخيمة
أمس في 8:34 pm من طرف moslema_r
» تطبيقIncogniton لإدارة ملفات تعريف متعددة للمتصفح
الأربعاء أبريل 24, 2024 3:51 pm من طرف زاكااا
» افضل شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
الإثنين أبريل 22, 2024 9:41 pm من طرف moslema_r
» Exemplary Сasual Dating - Verified Women
الخميس أبريل 18, 2024 9:18 pm من طرف wdqwd
» رش الدفان بالرياض
الخميس أبريل 18, 2024 7:11 pm من طرف moslema_r
» شركة تنظيف خزانات الشارقة
الخميس أبريل 18, 2024 6:57 pm من طرف moslema_r
» شركة مكافحة الفئران بالرياض
الإثنين أبريل 15, 2024 8:23 pm من طرف moslema_r
» افضل شركة كشف تسربات المياه بالباحة
الخميس أبريل 04, 2024 7:02 am من طرف gmalnagy
» ساعدوني وفهموني help me
الجمعة مارس 29, 2024 8:37 am من طرف linesoft