الرسم ثانئى الابعاد فى الجافا باستخدام Graphics2D...مقال 4_رسم الاشكال الهندسية_ رسم الدائرة و الشكل البيضاوي
منتدى مصر التقني :: قسم لغات البرمجة Programming languages :: لغة الجافا Java :: التعامل مع الرسومات Java 2D/3D Graphics
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الرسم ثانئى الابعاد فى الجافا باستخدام Graphics2D...مقال 4_رسم الاشكال الهندسية_ رسم الدائرة و الشكل البيضاوي
أهلا وسهلا بكم
مازلنا مع مقالات الرسم ثانئى الابعاد فى الجافا باستخدام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ففى دروس سابقة تعرفنا كيفية رسم الخطوط و المربعات أما فى هذا المقال سنتعلم سويا كيفية رسم الدوائر و الاشكال البيضاوية....وذلك باستخدام طرقتين :
أولا الطريقة drawOval
تقوم الدالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] برسم شكل بيضاوي أجوف بالعرض المعطى والارتفاع المعطى، محدّد بالزاوية اليسارية العليا للمستطيل الذي يحيط بالشكل البيضاوي كما توضح الصورة أدناه هي (x, y). الشكل البيضاوي يلامس المستطيل في أربع نقاط تقع كل نقطة في منتصف كل ضلع للمستطيل. المستطيل طبعاً لن يظهر على الشاشة.
وتاخذ الطريقة المعلمات التالية :
حيث أن :
مثال توضيحيى :
الاخراج :
يرجي ملاحظة أنه إذا كان العرض والارتفاع متماثلين ، تصبح البيضاوي دائرة
ثانيا الطريقة fillOval
تقوم الدالة أو الطريقة fillOval برسم شكل بيضاوي معبأ باللون الحالي بالعرض المعطى والارتفاع المعطى، إحداثيات الركن العلوي الأيسر للمستطيل الذي يحيط بالشكل البيضاوي كما توضح الصورة (1) هي (x, y). الشكل البيضاوي يلامس المستطيل في أربع نقاط تقع كل نقطة في منتصف كل ضلع للمستطيل. المستطيل طبعاً لن يظهر على الشاشة....و الصيغة العامة كما يلى :
حيث أن :
مثال توضحيى :
الاخراج :
مازلنا مع مقالات الرسم ثانئى الابعاد فى الجافا باستخدام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ففى دروس سابقة تعرفنا كيفية رسم الخطوط و المربعات أما فى هذا المقال سنتعلم سويا كيفية رسم الدوائر و الاشكال البيضاوية....وذلك باستخدام طرقتين :
- drawOval
- fillOval
أولا الطريقة drawOval
تقوم الدالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] برسم شكل بيضاوي أجوف بالعرض المعطى والارتفاع المعطى، محدّد بالزاوية اليسارية العليا للمستطيل الذي يحيط بالشكل البيضاوي كما توضح الصورة أدناه هي (x, y). الشكل البيضاوي يلامس المستطيل في أربع نقاط تقع كل نقطة في منتصف كل ضلع للمستطيل. المستطيل طبعاً لن يظهر على الشاشة.
وتاخذ الطريقة المعلمات التالية :
- الكود:
puplic void drawOval ( int x, int y, int width, int height )
حيث أن :
- X : الاحداثي السيني للنقطة العلوية اليسري للمستطيل
- Y :الاحداثي الصادي للنقطة العلوية اليسري للمستطيل
- Width :عرض المستطيل
- Height :ارتفاع المستطيل
مثال توضيحيى :
- الكود:
import java.awt.BasicStroke;
import java.awt.Color;
import java.awt.Graphics;
import java.awt.Graphics2D;
import javax.swing.JFrame;
import javax.swing.JPanel;
public class MainClass extends JPanel {
@Override
public void paintComponent(Graphics g) {
super.paintChildren(g);
//اشتقاق مثيل من الفئة
Graphics2D g2d = (Graphics2D) g;
g2d.setStroke(new BasicStroke (4)); // تحديد حجم وسماكة الرسم
g2d.setColor(Color.red); // تحديد اللون
g2d.drawOval(25, 25, 120, 120); //رسم دائرة
g2d.setStroke(new BasicStroke (2)); // تحديد حجم وسماكة الرسم
g2d.setColor(Color.BLUE); // تحديد اللون
g2d.drawOval(50, 50, 75, 50); // رسم شكل بيضاوي
}
public static void main(String[] args) {
JFrame frame = new JFrame();
frame.getContentPane().add(new MainClass());
frame.setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE);
frame.setSize(480, 200);
frame.setVisible(true);
}
}
الاخراج :
يرجي ملاحظة أنه إذا كان العرض والارتفاع متماثلين ، تصبح البيضاوي دائرة
ثانيا الطريقة fillOval
تقوم الدالة أو الطريقة fillOval برسم شكل بيضاوي معبأ باللون الحالي بالعرض المعطى والارتفاع المعطى، إحداثيات الركن العلوي الأيسر للمستطيل الذي يحيط بالشكل البيضاوي كما توضح الصورة (1) هي (x, y). الشكل البيضاوي يلامس المستطيل في أربع نقاط تقع كل نقطة في منتصف كل ضلع للمستطيل. المستطيل طبعاً لن يظهر على الشاشة....و الصيغة العامة كما يلى :
- الكود:
puplic void fillOval ( int x, int y, int width, int height )
حيث أن :
- X : الاحداثي السيني للنقطة العلوية اليسري للمستطيل
- Y :الاحداثي الصادي للنقطة العلوية اليسري للمستطيل
- Width :عرض المستطيل
- Height :ارتفاع المستطيل
مثال توضحيى :
- الكود:
import java.awt.BasicStroke;
import java.awt.Color;
import java.awt.Graphics;
import java.awt.Graphics2D;
import javax.swing.JFrame;
import javax.swing.JPanel;
public class MainClass extends JPanel {
@Override
public void paintComponent(Graphics g) {
super.paintChildren(g);
//اشتقاق مثيل من الفئة
Graphics2D g2d = (Graphics2D) g;
g2d.setStroke(new BasicStroke (4)); // تحديد حجم وسماكة الرسم
g2d.setColor(Color.red); // تحديد اللون
g2d.fillOval(25, 25, 120, 120); //رسم دائرة
g2d.setStroke(new BasicStroke (2)); // تحديد حجم وسماكة الرسم
g2d.setColor(Color.BLUE); // تحديد اللون
g2d.fillOval(125, 125, 175, 100); // رسم شكل بيضاوي
}
public static void main(String[] args) {
JFrame frame = new JFrame();
frame.getContentPane().add(new MainClass());
frame.setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE);
frame.setSize(600, 400);
frame.setVisible(true);
}
}
الاخراج :
ـــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــ
سبحان الله وبحمدة .....سبحان الله العظيم
السنى- ........
- تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 249
النقاط : 465
التقيم : 26
الجنس :
| |
منتدى مصر التقني :: قسم لغات البرمجة Programming languages :: لغة الجافا Java :: التعامل مع الرسومات Java 2D/3D Graphics
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 1:38 pm من طرف moslema_r
» تصميم تطبيق جوال لمغسلة ملابس
الخميس سبتمبر 05, 2024 7:22 am من طرف mona mohamed
» تصميم تطبيق جوال لشركة عقارات
الأربعاء سبتمبر 04, 2024 11:34 am من طرف mona mohamed
» شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
الثلاثاء سبتمبر 03, 2024 7:04 pm من طرف moslema_r
» تصميم تطبيق جوال لنقل الاثاث
الإثنين سبتمبر 02, 2024 12:08 pm من طرف mona mohamed
» هناجر
السبت أغسطس 31, 2024 7:25 pm من طرف moslema_r
» تصميم تطبيق جوال لمتجر ورد
الخميس أغسطس 29, 2024 7:16 am من طرف mona mohamed
» تصميم تطبيق جوال لسلسلة مطاعم
الثلاثاء أغسطس 27, 2024 7:42 am من طرف mona mohamed
» تصميم تطبيق جوال لتوصيل الطلبات
الأحد أغسطس 25, 2024 7:38 am من طرف mona mohamed
» مظلات سيارات متحركة
الخميس أغسطس 22, 2024 8:30 pm من طرف moslema_r