شرح عن كيفية تعريب صناديق الرسائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح عن كيفية تعريب صناديق الرسائل

مُساهمة من طرف NEXT في الأربعاء مايو 30, 2012 8:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم

********

******************************
تعريب صناديق الرسائل
******************************
نتناول اليوم جزء مهم جداً وسنحل به – بإذن الله – مشكلة تقف أمامنا عندما نصنع تطبيقاتنا التي لا تدعم إلا اللغة العربية واتجاهها في أغلب الأحيان. ربما تجد في بعض الأحيان عند إنشاؤك لصندوق رسالة MessageBox داخل الفيجوال بيسك فإنه سيظهر كما يلي في وقت التشغيل :






لاحظ أخي ما تم وضع حوله دائرة. أنت تريد إعلام المستخدم بخطأ أو تحذير أو معلومة ما وقت التشغيل فيتم ذلك عن طريق رسالة تصدرها له ، وكذلك عادة ما يكون نص التحذير أو الإعلام في صورة نص مكتوب باللغة العربية .. فهل يعقل أن يكون التطبيق باللغة العربية وتكون الرسالة ( متبهدل حالها كده ؟؟ ) ، انظر أخي لكلمة ( OK ) الموجودة في أسفل الرسالة فهذه لابد وأن تُستبدل بكلمة ( موافق ) ، ومحدش يقوللي إن كل الناس عارفة ok = موافق .. أنا أتكلم عن الشكل العام ، وكذلك كلمة " نجماوي " فمكانها الأصلي هو اليمين وليس على اليسار ، وكذلك بالنسبة لعلامة ( i ) فشأنها شأن الكلمة السابق ذكرها ، والعكس مع زر الإغلاق ( × ) والمفروض تواجده في أقصى يسار الرسالة.

إذا سألتك عن بعض الحلول ولتكن مثلاً لمشكلة المفتاح ( OK ) ، فبالطبع ستجيبني : هل لي بأن أستطيع التعديل على قواعد ونواميس الفيجوال بيسك ؟؟ عندها سأجيبك نعم ، ما دام لديك القدرة على استخدام دوال API ... لقد حللنا المشكلة جزئياً ، انظر الصورة أدناه :





انظر للمفتاح الموجود أسفل الرسالة والمحاط بالدائرة الزرقاء ، لقد تم بالفعل تغيير طريقة كتابته وهذا بعيداً كل البعد عن إعدادات الويندوز. ما رأيك لو قمنا بالتعديل التام لنصل إلى ما نريد ؟؟

في صناديق الرسائل كي نضبط اتجاه الرسالة من اليمن لليسار نكتب في كل مرة ما يلي vbMsgBoxRight + vbMsgBoxRtlReading ، وذلك في معامل تنسيق مظهر الرسالة ، ليس من المعقول أيضا تكراره مع كل رسالة نضعها داخل التطبيق لذا فقد أنشأنا تعداد بسيط أو تركيب Enumeration في الموديول العام للمشروع كما يلي :




Public Enum ArbMsg


arabic = vbMsgBoxRight + vbMsgBoxRtlReading


End Enum






وعندها نستبدل vbMsgBoxRight + vbMsgBoxRtlReading بكلمة واحدة وهي Arabic ... انظر أخي للنتيجة النهائية أدناه :








أخيراً قد تم ضبط كل شيء ، ولم نتعب كثيرا في هذا ، وسأفاجئك بصغر وقلة سطور الكود ، فهو سطر واحد يسبق كل رسالة تريد إظهارها ، وسطر آخر اختياري بعد كل رسالة إن أردت كتابته أو لم ترد فلن يؤثر كثيراً.

NEXT
الادارة
الادارة

تاريخ التسجيل : 18/02/2011
المساهمات : 262
النقاط : 378
التقيم : 10
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح عن كيفية تعريب صناديق الرسائل

مُساهمة من طرف khasd في الأربعاء مايو 30, 2012 11:43 am

معلومة قيمة اخي
بوركت

khasd
....
....

تاريخ التسجيل : 23/05/2012
المساهمات : 57
النقاط : 102
التقيم : 1
الدولة : المغرب
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى